هيغ: أية تسوية للأزمة السورية يجب أن تتضمن رحيل الأسد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616195/

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة، إن أية تسوية للأزمة السورية يجب أن تتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد.

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة، إن أية تسوية للأزمة السورية يجب أن تتضمن رحيل الرئيس بشار الأسد.

وتابع أن العنف البشع في سورية يهدد أمن المنطقة ويؤدي الى تعميق الانقسامات الطائفية.

وأكد وزير الخارجية البريطاني ان "الرئيس السوري بشار الاسد يتلقى دعما متزايدا من ايران وحزب الله". وتابع  أنه "كلما إزدادت الأزمة الإنسانية سوءا زاد عدد اللاجئين"، مشددا على أن "هذه الأزمة الإنسانية تحتم ضرورة التوصل إلى حل سياسي".

وقال هيغ إنه لم يعد هناك وقت للمماطلة في سورية، معربا عن دعمه لفكرة عقد مؤتمر دولي في جنيف يلتقي فيه ممثلون عن النظام السوري والمعارضة.

هيغ: نسعى لرفع حظر توريد السلاح الى المعارضة السورية

أكد وزير الخارجية البريطاني ان بلاده تسعى بالتعاون مع فرنسا الى رفع الحظر الأوروبي المفروض على توريد الأسلحة الى المعارضة السورية، بهدف ضمان حقها القانوني في الدفاع عن النفس. وأشار هيغ الى ان هناك اجتماعا مقررا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين القادم، لبحث هذه المسألة.

وشدد الوزير على انه، في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي قرار رفع الحظر، فإن بريطانيا ستعمل بالتعاون مع الجهات الأخرى على وضع  الشروط والأحكام المتعلقة بإرسال التجهيزات العسكرية الى المعارضة السورية.

بريطانيا تتعهد بدعم الأردن في مساعيه لمساعدة اللاجئين السوريين

أشار وزير الخارجية البريطاني الى أن بلاده تفهم تماما أبعاد الضغط الذي يتعرض له الأردن بسبب تدفق اللاجئين السوريين الى أراضيه.

وأضاف هيغ: " قدمنا المساعدات للجيش الاردني من اجل تيسير عبور اللاجئين السوريين"، معيدا الى الأذهان ان لندن قد قدمت لعمان 171 مليون جنيه استرليني لمساعدة اللاجئين.

هذا وبين وزير الخارجية الأردني أن بلاده تستضيف 540 ألف لاجىء سوري منذ بداية الأزمة، موضحا أن معظمهم عبروا الحدود بشكل غير رسمي.

جودة: الحل في سورية يجب ان يكون سياسيا

بدوره جدد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة التأكيد على ضرورة أن يكون الحل في سورية سياسيا، مشددا على أهمية أن يضمن الحل وحدة سورية وسيادتها.

وقال جوده إن المباحثات مع هيغ تركزت على الملف السوري، واجتماع اصدقاء سورية، الذي سيعقد مساء الاربعاء في عمان.

واوضح جودة ان "موقف الاردن من الازمة السورية واضح وثابت منذ البداية ويدعو الى اهمية التوصل الى حل سياسي يضمن امن وامان سورية ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري".

تعليقات مراسل "روسيا اليوم"