اليمن.. الجنوبيون يطالبون مجددا بالانفصال عن الشمال

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616153/

طالب آلاف اليمنيين الجنوبيين في مدينة عدن مجددا بالانفصال عن الشمال، وذلك يوم الثلاثاء 21 مايو/ايار في الذكرى الـ19 لاعلان الجنوب فك الارتباط عن الشمال في العام 1994.

طالب آلاف اليمنيين الجنوبيين في مدينة عدن مجددا بالانفصال عن الشمال، وذلك يوم الثلاثاء 21 مايو/ايار في الذكرى الـ19 لاعلان الجنوب فك الارتباط  عن الشمال في العام 1994 حين أعلن آنذاك نائب الرئيس اليمني علي سالم البيض دعوته لإعلان اعادة قيام دولة الجنوب "جمهورية اليمن الديمقراطية" ردا على الحرب التي شنها الشمال اثر ازمات وخلافات شهدته اليمن خلال الفترة الانتقالية على مدى أربع سنوات من قيام الوحدة بين البلدين.

ونظم المتظاهرون، الذين حملوا رايات دولة جنوب اليمن السابقة وصورا للزعيم الجنوبي الموجود في المنفى علي سالم البيض، تجمعهم في ساحة العروض في "خور مكسر" مرددين هتافات تدعو لانفصال الجنوب عن السلطة المركزية في صنعاء.

واقيمت هذه التظاهرة استجابة لدعوة أطلقها البيض في الذكرى السنوية التاسعة عشرة لإعلان فك الارتباط. الى ذلك قاطعت فصائل اخرى في الحراك الجنوبي هذه الفعالية، مبررة ذلك بأن ما تضمنه اعلان نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض، في 21 مايو/آيار عام 1994، لم يحمل أية مسوغات قانونية.

هذا واعتبر المحلل السياسي عبد القادر سلام ان "مطلب الاخوان في الشطر الجنوبي واقعي ولا محالة عنه، فما تم خلال الفترة السابقة من المرحلة الانتقالية، التي لم يتبقى منها سوى عدة اشهر، لم يتم خلالها اي تغيير او ابداء حسن نية تجاه الاخوان في الجنوب بل ازدات الدولة سوءا".

وعرض سلام ارجاع علي سالم البيض ليصبح رئيسا للجمهورية اليمنية من اجل "اعادة نوع من المظلومية والانصاف للاخوان الجنوبيين" والمحافظة على وحدة الدولة.

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!