الداخلية الايرانية تعلن اسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة.. ورفسنجاني ليس من بينهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616137/

اعلنت وزارة الداخلية الايرانية اسماء المرشحين الذين سيشاركون في الانتخابات الرئاسية القادمة بالجمهورية الاسلامية الشهر المقبل. ولا يرد من بين المرشحين إسم الرئيس الايراني الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورحيم مشائي مستشار الرئيس الايراني المنتهية ولايته.

اعلنت وزارة الداخلية الايرانية مساء الثلاثاء 21 مايو/ايار اسماء المرشحين الذين سيشاركون رسميا في الانتخابات الرئاسية القادمة بالجمهورية الاسلامية الشهر المقبل.

وتتضمن القائمة اسماء 8 مرشحين، من بينهم سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين، امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني، ومحمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران، وعلي أكبر ولايتي وزير الخارجية الاسبق، وغلام علي حداد عادل رئيس البرلمان السابق، ومحسن رضائي امين عام مجلس تشخيص مصلحة النظام، القائد العام الاسبق لحرس الثورة الاسلامية.

وتتضمن القائمة كذلك 3 مرشحين من التيار الاصلاحي، هم البروفيسور محمد رضا عارف عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، النائب الاول الاسبق للرئيس الايراني (في عهد الرئيس محمد خاتمي)، وحسن روحاني عضو مجلسي خبراء القيادة وتشخيص مصلحة النظام، الامين الاسبق للمجلس الاعلى للامن القومي، ومحمد غرضي وزير البريد والاتصالات الاسبق.

وكما يتضح من القائمة لا يوجد بين المرشحين الرئيس الايراني الاسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورحيم مشائي مستشار الرئيس الايراني المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد. وتجدر الاشارة الى ان مشائي يعتبر من المقربين الى أحمدي نجاد ويحظى بتأييده. ان رفض ترشيح رفسنجاني يعني ان مجلس صيانة الدستور الذي يسيطر عليه المحافظون المتشددون اعتبر هذه المرة ان رفسنجاني غير مؤهل للترشح في انتخابات الرئاسة الايرانية، في حين ان المجلس ذاته اعتبره مؤهلا في المرة الماضية عندما ترشح لانتخابات عام 2005 .

هذا وكانت وكالة "مهر" الايرانية للانباء قد افادت نقلا عن مصادر مطلعة بان مجلس صيانة الدستور الايراني سيمنع علي أكبر هاشمي رفسنجاني من المشاركة في انتخابات الرئاسة القادمة.

والجدير بالذكر ان رفسنجاني، الذي رشح نفسه للرئاسة مرة اخرى في اخر لحظات تسجيل المرشحين، يرأس حاليا مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعتبر هيئة استشارية لدى المرشد الاعلى وتتمتع بنفوذ كبير. وكان رفسنجاني رئيسا للجمهورية الاسلامية في الاعوام 1989 - 1997. وفي فترة 2007 - 2011 كان يرأس مجلس خبراء القيادة الذي يعين المرشد الاعلى، كما كان رئيسا للبرلمان ووزيرا للداخلية في وقت سابق. وترشح رفسنجاني للانتخابات الرئاسية في عام 2005، حين خسر امام الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد.

 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون