قرغيزيا تقرر الانسحاب من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن مركز الترانزيت

أخبار العالم

قرغيزيا تقرر الانسحاب من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن مركز الترانزيت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616125/

قررت السلطات القرغيزية الانسحاب اعتبارا من 11 يوليو/تموز عام 2014 من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية حول القاعدة الجوية القديمة، التي تستخدم حاليا مركز ترانزيت الى مطار "ماناس" في بيشكيك، وكذلك عن كافة المواقع المرتبطة بها.

قررت السلطات القرغيزية الانسحاب اعتبارا من 11 يوليو/تموز عام 2014 من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الامريكية حول القاعدة الجوية القديمة، التي تستخدم حاليا كمركز ترانزيت الى مطار "ماناس" في بيشكيك، وكذلك عن كافة المواقع المرتبطة بها.

وجاء في بيان نشرته الحكومة القرغيزية على موقعها الرسمي يوم 21 مايو/ايار، ان الحكومة ستعرض مشروع القرار هذا على البرلمان للمصادقة عليه. وكلف وزير خارجية قرغيزيا بابلاغ"حكومة الولايات المتحدة الامريكية بالانسحاب من الاتفاقية".

وكان مركز الترانزيت الامريكي في مطار "ماناس" في بيشكيك، قد انشئ في يوليو/تموز عام 2009 بدلا من القاعدة الجوية. ويقوم المركز بمساندة قوات الائتلاف الدولي العاملة في افغانستان . حيث ترابط هناك طائرات التزود بالوقود كما تتوقف فيه طائرات النقل العسكرية المتوجهة الى افغانستان والقادمة منها. ويعمل هناك حوالي 1000 عسكري امريكي.

ولقد اعلن الرئيس القرغيزي عدة مرات، انه بعد عام 2014 لن يبقى في مطار "ماناس" "اي وجود عسكري".

وكان الرئيس القرغيزي المازبيك اتامبايف قد صرح مؤكدا "نحن ننفذ التزاماتنا الدولية بصدق، وان الاتفاقية مع الولايات المتحدة الامريكية بشأن مركز الترانزيت ستبقى سارية المفعول لغاية صيف عام 2014".

المصدر: وكالة انباء "انترفاكس"

فيسبوك 12مليون