مكة المكرمة في طوابع بريدية من الفضة

أخبار روسيا

مكة المكرمة في طوابع بريدية من الفضة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/616024/

أفتتح في متحف الحضارة الاسلامية في كرملين قازان عاصمة تتارستان معرض بعنوان "مكة المكرمة في طوابع بريدية من الفضة صنعت في دار المسكوكات بموسكو". ويقام المعرض ،الذي سينقل في 25 مايو/أيار الى مدينة بولغار في تتارستان، بمناسبة الاحتفال السنوي بذكرى اعتناق التتار الاسلام .

أفتتح في متحف الحضارة الاسلامية في كرملين قازان عاصمة تتارستان  معرض بعنوان "مكة المكرمة في طوابع بريدية من الفضة صنعت في دار المسكوكات بموسكو". ويقام المعرض ،الذي سينقل في 25 مايو/أيار الى مدينة بولغار في تتارستان، بمناسبة الاحتفال السنوي بذكرى اعتناق التتار الاسلام .

وبهذا تخلد أم القرى في عمل فني آخر انجزته الشركة الروسية التي اصدرت الطوابع البريدية المكرسة الى مكة المكرمة في صفائح فضية رقيقة ذات صور بارزة صنعت في دار المسكوكات بموسكو .وكانت الشركة قد اصدرت في عام 2010 "القرآن الذهبي" المعروف بإسم " مصحف عثمان" الذي قدم الى الجمهور في معرض اقيم في متحف بوشكين للفنون التشكيلية . وبعد ذلك اصدرت  الشركة "القرآن الفضي" والذي اقتنته حكومة كازاخستان وعلق بشكل دائم في المسجد الكبير" حضرة سلطان" في العاصمة الكازاخية  استانا. ويأمل المسؤولون في الشركة باقامة معرض الطوابع البريدية الفضية في مكة المكرمة قريبا.

وصنعت صفائح الطوابع البريدية من الفضة الخالصة وتصور 40 طابعا اصدرته 24 دولة اسلامية هي المملكة العربية السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والعراق وايران والاردن وموريتانيا وباكستان وقطر وسورية وتونس واليمن والجزائر والمغرب وافغانستان وبنغلاديش والكويت وعمان وجزر القمر والنيجر وكاميرون وماليزيا. علما ان 17 طابعا صدر في المملكة العربية السعودية في اوقات مختلفة ويحمل أحدها إسم رابطة العالم الاسلامي. وقام خبراء دار المسكوكات بتحويل الصور في الطوابع الى منحوتات بارزة. وشارك في صنع الرقائق الفضية علماء وخبراء وفنانون ومهندسون ومصممون وتكنولوجيون ، واستغرق العمل في صنع الطوابع الفضية 3 أعوام.

ويقول المسؤولون في الشركة ان عدد الطوابع 40 . ويرمز ذلك الى ان الوحي نزل على الرسول محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم حين بلغ سن الاربعين، كما ان هذا الرقم له دلالاته في كثير من المناسبات الاسلامية.