لافروف يشدد على ضرورة الاتفاق على معايير مؤتمر "جنيف 2" ويستبعد نجاحه من دون مشاركة إيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615970/

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث لصحيفة "روسيسكايا غازيتا" ينشر كاملا في 20 مايو/أيار، إنه لا يجوز فرض قيود زمنية محددة على المؤتمر بشأن سورية، واستبعد نجاح أي مؤتمر من دون مشاركة إيران.

قال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في حديث لصحيفة "روسيسكايا غازيتا"  ينشر كاملا في 20 مايو/أيار، إنه لا يجوز فرض قيود زمنية محددة على المؤتمر بشأن سورية، وأوضح لافروف أن "بعض شركائنا ( وقد ذكر ذلك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري) يرى أنه تكفي بضعة أيام أو أسبوع واحد وهذا غير مجدٍّ".

وأورد لافروف مؤتمر دايتون والمؤتمر بشأن لبنان الذي استغرق تحضيره 14 سنة كأمثلة. وقال لا أريد  أن يحدث الأمر نفسه بشأن سورية، لكنه من غير المنطقي أبدا فرض أية قيود زمنية. وقال:" أعربت واشنطن عن نيتها تنظيم مؤتمر واسع النطاق بشأن سورية قبل قمة "الثماني الكبار" المزمع عقدها في النصف الثاني من شهر يونيو/حزيران المقبل. وشدد لافروف على ضرورة الاتفاق على معايير المؤتمر، علما أنه من غير المعروف فيما اذا كانت المعارضة ستوافق على المشاركة دون طرح أي شروط مسبقة.

وكان لافروف قد أفاد في مطلع مايو/أيار،  في ختام محادثاته مع كيري، بأن الجانبين اتفقا على عقد المؤتمر بشأن سورية في وقت قريب، استمرارا للقاء جنيف الذي عقد في 30 يونيو/حزيران الماضي. وأضاف أن روسيا تدعو إلى عقد المؤتمر بأسرع وقت ممكن.

لافروف يستبعد نجاح المؤتمر بشأن سورية من دون مشاركة إيران

وقال سيرغي لافروف إنه بحث أثناء لقائه مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مطلع مايو/أيار احتمال مشاركة إيران في المؤتمر بشأن سورية. وبحسب لافروف فإن موسكو تنتظر أن توجه دعوة للمشاركة في المؤتمر إلى كل البلدان التي شاركت في لقاء جنيف في الصيف الماضي، مضيفا أن من المستبعد أن ينجح المؤتمر دون مشاركة إيران.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن إيران والسعودية لم تشاركا في لقاء جنيف الذي عقد  منذ نحو عام.

وقال:"  لم تسمح إدارة أوباما لإيران بالمشاركته في المؤتمر. أما السعودية فلم توجه دعوة إليها كتعويض لغياب إيران".

واستطرد لافروف: "إذا اعترف الجميع بأن إيران يمكن أن تؤثر في شكل ملموس على ما يحدث فلا بد من تمثيلها في المفاوضات كجهة من "الدائرة الخارجية". ومضى قائلا:" لقد أبلغت كيري بذلك.. ويبدو أنه وافق على هذا الأمر. لكن قال إن بعض دول المنطقة تعارض هذا الأمر بشكل قاطع".

وأشار لافروف إلى أنه يجب ان تحضر المؤتمر كل مجموعات المعارضة السورية، بما فيها تلك التي تعمل خارج سورية.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية