سفير إيران في موسكو: نقترح عقد اجتماع للدول الصديقة لسورية في طهران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615854/

أعلن السفير الإيراني في موسكو رضا سجادي أن طهران تقترح اجتماعا دوليا يشارك فيه ممثلو نحو 30 دولة صديقة لسورية مثل العراق ولبنان والجزائر والسعودية. وأكد سجادي في الوقت ذاته أن طهران تدعم جهود روسيا الرامية إلى عقد مؤتمر دولي حول سورية.

أعلن السفير الإيراني في موسكو رضا سجادي أن طهران تقترح عقد اجتماع دولي بمشاركة ممثلي نحو 30 دولة صديقة لسورية مثل العراق ولبنان والجزائر والسعودية.

وقال سجادي يوم السبت 18 مايو/أيار، إن طهران تقترح عقد هذا الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية أو نوابهم لبحث سبل تسوية الأزمة السورية وإمكانيات دفع المعارضة السورية الداخلية للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وأكد السفير الإيراني أن طهران تدعم جهود روسيا الرامية إلى عقد مؤتمر دولي حول سورية، مشيرا إلى أن بلاده تثمن عاليا الجهود الروسية بهذا الشأن.

وأضاف أن طهران تدعم الموقف الروسي بشأن سورية فيما يتعلق بضرورة تسوية الأزمة بمشاركة كافة الأطراف دون فرض أية إرادة خارجية على شعوب المنطقة.

محلل سياسي: الحكومة السورية جادة في حضور مؤتمر جنيف ولن تكون طرفا في إفشاله

قال بسام أبو عبد الله مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن أي عملية سياسية في سورية يجب أن يقررها السوريون انفسهم، وهم من يجب أن يديرها. وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة السورية جادة في حضور مؤتمر جنيف ولن تكون طرفا في إفشاله.

وأضاف أبو عبد الله أن دور المؤتمر المرتقب حول الأزمة السورية يتمثل في المساعدة في وقف التسليح والتمويل بشكل عام، في ظل انتشار التطرف وعناصر تنظيم "القاعدة" داخل سورية.

المصدر: "إيتار - تاس"+ "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية