هيئة الأركان العامة الروسية تشدد على ضرورة فرض رقابة على كافة أنواع الأسلحة

أخبار روسيا

هيئة الأركان العامة الروسية تشدد على ضرورة فرض رقابة على كافة أنواع الأسلحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615853/

أكد الجنرال ألكسندر بوستنيكوف نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية على ضرورة وجود "معيار أمن موحد" من شأنه أن يضمن الرقابة على كافة أنواع الأسلحة ، بما فيها منظومات الدرع الصاروخية.

أكد الجنرال ألكسندر بوستنيكوف نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية على ضرورة وجود "معيار أمن  موحد"  من شأنه أن يضمن الرقابة على كافة أنواع الأسلحة ، بما فيها منظومات الدرع الصاروخية.

وقال بوستنيكوف في حديث أدلى به يوم 18 مايو/أيار، لإذاعة "صدى موسكو": "لدينا ( نحن والناتو) عدد كاف من المسائل  الخاصة  بالرقابة على الأسلحة. لكننا لا نفهم لماذا لا تخضع للمراقبة كميات الأسلحة التي تدخل في  منظومة الدرع الصاروخية. أما الأسلحة التقليدية  فلا ينبغي أن تخضع للرقابة فحسب بل ويجب تطوير وتشديد نظام مراقبتها. وليس هناك منطق في المواقف".

 وبحسب الجنرال فإن أية منظومة للأسلحة يمكن النظر إليها من وجهة زاوية تأثيرها على منظومات أخرى. وقال: "انطلاقا من ذلك نرى أنه يجب تشكيل ما يسمى بـ"معيار الأمن الموحد" الذي  يسمح بتقييم كافة أنواع الأسلحة من كل النواحي وبالدرجة الأولى من ناحية تأثيرها على الأمن سواء كان أمن بلد واحد  أو الأمن الإقليمي والأمن العالمي". ومضى قائلا:" وفي هذه الحال فقط سندرك قدرة المنظومة من حيث الردع أو العدوان في هذا المسار أو ذاك. وبعد ذلك يمكننا أن نطرح مسألة تقليص الأسلحة".

وأشار الجنرال إلى أن التفاهم بين روسيا والناتو لم يتحقق في هذا الموضوع. ويأمل الجانب الروسي بأن تطرح هذه المسألة  في المؤتمر الدولي للأمن الأوروبي الذي سينعقد يومي 23-24 مايو/أيار الجاري في موسكو.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء