سفير إيران لدى روسيا: طهران ستسمح للمراقبين بزيارة موقع بارشين بعد توقيع بروتوكول خاص

أخبار العالم

سفير إيران لدى روسيا: طهران ستسمح للمراقبين بزيارة موقع بارشين بعد توقيع بروتوكول خاص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615851/

صرح السفير الإيراني في موسكو رضا سجادي بأن طهران مستعدة للسماح للمراقبين الدوليين بزيارة موقع بارشين بعد توقيع بروتوكول خاص. وأكد سجادي أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة إلى روسيا في يومي 1 و2 يوليو/تموز للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز.

صرح السفير الإيراني في موسكو رضا سجادي بأن طهران مستعدة للسماح للمراقبين الدوليين بزيارة موقع بارشين بعد توقيع بروتوكول خاص.

وقال السفير الإيراني يوم السبت 18 مايو/أيار، إن مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد فتشوا منشأة بارشين بالكامل، إلا أن المجتمع الدولي بدأ يصر بعد ذلك على ضرورة تفتيشها من جديد، موضحا أن طهران وافقت على ذلك بشرط توقيع بروتوكول سينص بالإضافة إلى موضوع بارشين على كافة نقاط الغموض الأخرى.

وأشار سجادي إلى أن الوكالة الدولية تطالب بزيارة بارشين قبل توقيع البروتوكول، واصفا معاملة الوكالة بأنها "غير عادلة". وقال إن طهران لم تر صراحة في موقف الوكالة ورئيسها يوكيا أمانو.

وأكد السفير الإيراني أن طهران تدعو إلى توقيع البروتوكول الذي سيوضح كافة نقاط الغموض الخاصة ببرنامج إيران النووي، والتي قد تحمل بعدا عسكريا، بحسب اعتقاد الوكالة الدولية.

وقال السفير إنه في حال عدم العثور على أي شيء من هذا القبيل فإنه يجب إغلاق الملف الإيراني في مجلس الأمن الدولي.

في الوقت ذاته شدد سفير إيران على أن بلاده غير ملزمة بغلق منشأة فوردو وتوقف تخصيب اليورانيوم.

وقال السفير الإيراني في موسكو إن موعد الاجتماع الجديد بين إيران واللجنة السداسية لم يحدد بعد، مشيرا إلى أن ممثلي السداسية ينتظرون نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، على ما يبدو.

وأكد سجادي أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيقوم بزيارة إلى روسيا في يومي 1 و2 يوليو/تموز للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز.

محلل: الخلافات مع إيران حول ملفها النووي سياسي والدول الغربية تعلم ان البرنامج سلمي

قال المحلل السياسي عماد أبشناس إن الأزمة المتعلقة بالملف النووي الإيراني ليست فنية وإنما سياسية، وان الدول الغربية تستغل هذا الملف للضغط على إيران، على الرغم من علمها بأن البرنامج سلمي.

وفي لقاء مع "روسيا اليوم" قلل أبشناس من أهمية المفاوضات المنتظرة مع إيران حول هذه القضية، معرباً عن شكوك تراوده بإمكانية التوصل الى نتائج إيجابية لانعدام الإرادة السياسية لحل الأزمة من وجهة نظره.