لجنة تحقيق بريطانية: روسيا غير متورطة في مقتل ضابط المخابرات الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو

أخبار روسيا

لجنة تحقيق بريطانية: روسيا غير متورطة في مقتل ضابط المخابرات الروسي السابق ألكسندر ليتفينينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615812/

قرر السير روبرت أوين ضابط المباحث (كورونير) البريطاني الذي يجري التحقيق في اسباب وفاة الكسندر ليتفينينكو ضابط جهاز الامن الفيدرالي الروسي السابق في لندن ان الفرضية بشأن تورط الدولة الروسية في وفاته قد ألغيت لإعتبارات الأمن القومي وتلبية لطلب وزير الخارجية وليام هيغ.

قرر السير روبرت أوين ضابط المباحث (كورونير) البريطاني الذي يجري التحقيق في اسباب وفاة الكسندر ليتفينينكو ضابط جهاز الامن الفيدرالي الروسي السابق في لندن ان الادلة المتعلقة بقضيتين وهما :  احتمالات الحيلولة دون وفاة ليتفينينكو وتورط السلطات الروسية في وفاته، لا يمكن اعتبارهما من الادلة الثبوتية " الهامة ".

وكان ليتفينينكو قد هرب من روسيا في عام 2000 الى بريطانيا وتوفي في لندن في 23 نوفمبر / تشرين الثاني عام 2006 عن عمر يناهز 44 عاما فور حصوله على الجنسية البريطانية . وبعد وفاته زعم  الخبراء الانكليز انهم عثروا على آثار  العنصر المشع بولونيوم – 210 في جسده. ووجهت الاتهامات الى رجل الاعمال والنائب في البرلمان الروسي اندريه لوغوفوي بأنه دس المادة القاتلة له، وأكد ان وراء الاتهامات اعتبارات سياسية.

كما قرر السير روبرت أوين المسئول عن قضايا الوفيات الاستثنائية ان الفرضية بشأن تورط الدولة الروسية في وفاة ليتفينينكو قد ألغيت  لإعتبارات الأمن القومي وتلبية لطلب وزير الخارجية وليام هيغ. وأضاف انه قرر أيضا فرض السرية على المواد المتعلقة بتعاون ليتفينينكو مع اجهزة المخابرات البريطانية لدى كشفها في المحكمة. وكان هيغ قد طلب من ضابط المباحث فرض السرية على هذه المواد في 7 فبراير/شباط الماضي بإعتبار ان نشرها سيلحق الضرر بالأمن القومي  لبريطانيا وعلاقاتها الدولية .

إفادة مراسل قناة "روسيا اليوم" في موسكو

المصدر: وكالتا "ايتار- تاس" و"نوفوستي"

 

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ليبرمان: كنت عند وعدي بتصفية هنية لكن نتنياهو رفض