تعاون بين وكالة "ناسا" وشركة "غوغل" لبناء مركز بحوث للذكاء الاصطناعي الكمي

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615807/

أعلنت شركة "غوغل" عن تعاونها مع وكالة "ناسا" من أجل بناء مركز للبحوث العلمية سيكون له دور مهم في تطوير مجالات علمية كثيرة، أهمها التعلم الذاتي للأجهزة والتقنيات الآلية.

أعلنت شركة "غوغل" عن تعاونها مع وكالة "ناسا" في بناء مركز للبحوث العلمية سيكون له دور هام في تطوير مجالات علمية كثيرة، أهمها التعلم الذاتي للأجهزة والتقنيات الآلية.

يعتمد هذا المركزعلى مفهوم الحواسب الخارقة التي تعمل وفق مبادئ الفيزياء الكمية. وهذه الحواسب لديها القدرة على القيام بعمليات حسابية معقدة بسرعات تفوق بآلاف المرات أي سرعة معالجة متوفرة في الوقت الحالي. وسيتم التركيز بشكل أساسي على تطوير تقنيات التعلم الذاتي للآلات التقنية، والتي تعتمد بمفهومها الأساسي على تدعيم الآلة أو الجهاز بقدرة تحليل بيانات الدخول والخروج لغرض تطوير الاستجابة وتحسين النتائج دون أي تدخل بشري. وتعتبر تقنية توقع تفاصيل الازدحامات المرورية عبر تحليل بيانات "نظام تحديد المواقع العالمي" (GPS) أحد الأمثلة العملية على التعلم الذاتي.

وتأمل "غوغل" في أن يشكل المركز الجديد نقلة نوعية في أنظمة التعرف على الصوت، وخوارزميات محركات البحث على الانترنت، ودراسة التغييرات المناخية وتحسين توقعات الحالات الجوية، وإدارة الأنظمة والمشاريع الشديدة التعقيد كالمهام الفضائية والتحكم بالأقمار الاصطناعية. والكثير من المجالات والتقنيات الأخرى المعتمدة على مفهوم الذكاء الاصطناعي والتي باتت جزءاً من التطور التكنولوجي في الحياة اليومية.

ويتوقع أن يبدأ المركز عمله خلال الربع الثالث من العام الجاري 2013 بمشاركة علماء من "ناسا" و "غوغل" و شركة (D-Wave) المختصة بتطوير أنظمة المعالجة الكمية، وعلماء من "رابطة جامعات بحوث الفضاء" الامريكية.

المصدر: مدونة غوغل + The New York Times

أفلام وثائقية