امانو: إيران ترفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من سلمية برنامجها النووي

أخبار العالم

امانو: إيران ترفض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتأكد من سلمية برنامجها النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615786/

أعلن يوكيا امانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم 17 مايو/أيار أن إيران ترفض التعاون مع الوكالة في موضوع استيضاح وجود عنصر مكون عسكري محتمل في برنامجها النووي.

أعلن يوكيا امانو الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية  يوم 17 مايو/أيار أن إيران ترفض التعاون مع الوكالة في موضوع استيضاح وجود عنصر مكون  عسكري محتمل في برنامجها النووي.

وحسب أقوال أمانو فإن البرنامج النووي الإيراني معقد جدا، وتاريخه قديم . وشدد أمانو على وجود التزامات لدى كل البلدان وإيران ضمنا أمام الوكالة، وقال: "هذا هدفنا وهذه معاييرنا ". وأضاف أنه  ليس بوسع الوكالة التحقق فيما إذا كان البرنامج النووي الإيراني ينفذ لأغراض سلمية أم لا . فيما توجد معلومات  تدل على أن إيران  منخرطة في العمل على تصنيع متفجرات.

وأشار أمانو إلى أن المعلومات المتوفرة  عن التوجه العسكري محتمل للبرنامج النووي الإيراني بحاجة إلى استيضاح. وقال:"لنهم لا يتعاونون معنا في هذه المسألة".

 مدير الوكالة:  موعد الجولة القادمة للمشاورات بين الوكالة وإيران لم يحدد بعد

وأعلن يوكيا أمانو أن موعد الجولة القادمة للمشاورات بين الوكالة وإيران لم يحدد بعد. وأعاد إلى الأذهان أن الجولة السابقة من المفاوضات عقدت في 15 مايو/أيار الجاري وقال:" أما فيما يخص موعد اللقاء الجديد فإنه لم يحدد بعد".

الوكالة مستعدة لإيفاد منتسبين لها إلى كوريا الشمالية

وأعلن يوكيا أمانو أن الوكالة مستعدة لإيفاد خبراءها إلى كوريا الشمالية، وقال إن الوكالة تعلن التزامها بهدف جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.

وقال أن "البرنامج النووي الكوري الشمالي بنفس درجة خطورة  البرنامج النووي الإيراني". وأضاف أنه بعد أن أجرت بيونغ يانغ مؤخرا تجربة نووية "لا يمكن أن نبقى متفائلين إزاء تطورات الوضع في المنطقة. ويعتبر ذلك مشكلة للمنطقة وللعالم أجمع وللأمن العالمي".

وحسب قول المدير العام للوكالة فمن المهم إعادة بيونغ يانغ إلى مجرى المفاوضات السداسية.

وقال إن الوكالة تدعو إلى الحوار مع بيونغ يانغ الذي ينحصر هدفه الرئيسي في جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي، وأكد اهتمام الوكالة بإيفاد مفتشيها إلى كوريا الشمالية.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء