"روس نفط" و"بريتيش بتروليوم" تؤسسان شركة مشتركة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61576/

اتفقت شركة "روس نفط" الروسية الحكومية وشركة "بريتش بتروليوم" على إنشاء شركة مشتركة، على اساس تبادل الأسهم، حيث ستحصل الشركة الروسية على 5% من أسهم الشركة البريطانية، التي ستتلقى بدورها 9،5 من أسهم الشركة الروسية. كما سيجري تأسيس مركز بحوث علمية للدراسات التقنية في مجال التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما في منطقة المحيط المتجمد الشمالي.

اتفقت شركة "روس نفط" الروسية الحكومية وشركة "بريتش بتروليوم" على تشكيل تحالف استراتيجي عالمي للعمل معا في استكشاف وتطوير حقول الطاقة في منطقة الجرف القارِّي الروسي من المحيط المتجمد الشمالي وفي دول ثالثة.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، أثناء لقاء حضره نائب رئيس الوزراء المكلف بملف الطاقة إيغور سيتشين، مع روبرت دادلي رئيس شركة "بريتيش بتروليوم" البريطانية وإدوارد خوداي ناتوف رئيس شركة "روس نفط" الروسية ، قال بوتين إن الحكومة تدعم هذه الشراكة التي ستعمل في منطقة تصل احتياطياتها إلى 5 مليارات طن من النفط وحوالي 10 تريليونات متر مكعَّب من الغاز، وتتطلب استثمار عشرات المليارات من الدولارات.
هذا واتفقت شركة "روس نفط" مع شركة "بريتيش بتروليوم" على تشكيل شركة مشتركة، في أول اتفاق تاريخي بين شركة نفط وطنية وشركة دولية على اساس تبادل الأسهم، بحيث تحصل "روس نفط" على 5% من أسهم الشركة البريطانية، التي ستحصل على 9،5% من أسهم الشركة الروسية. وستعمل الشركة المشتركة على تطوير ثلاثة مواقع مرخصة تصل مساحتها الاجمالية إلى حوالي 125 ألف كيلومتر مربع  شمال روسيا في منطقة المحيط المتجمد الشمالي، التي تعادل احتياطياتها احتياطيات القطاع البريطاني من بحر الشمال. ولاسيما أنَّ "بريتيش بتروليوم" اكتسبت خبرة كبيرة بعد كارثة خليج المكسيك.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم