إيران تؤكد استعدادها للتفاوض مع القوى العالمية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615664/

صرح الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي يوم 16 مايو/أيار، بأن طهران مستعدة لمواصلة المفاوضات النووية مع القوى العالمية قبل أو بعد انتخابات الرئاسة المقررة في إيران في يونيو/حزيران المقبل.

صرح سعيد جليلي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يوم 16 مايو/أيار، بأن طهران مستعدة لمواصلة المفاوضات النووية مع القوى العالمية قبل أو بعد انتخابات الرئاسة المقررة في إيران في يونيو/حزيران المقبل.

وقال سعيد جليلي في مؤتمر صحفي بعد لقاء جمعه مع كاثرين اشتون المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي في إسطنبول: "نحن مستعدون لمواصلة محادثاتنا (مع القوى الست) حين تكون مستعدة قبل أو بعد الانتخابات الرئاسية في ايران... ستجري محادثات قريبا".

وذكرت وكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية أن اشتون وجليلي وصفا مفاوضاتهما في إسطنبول بالإيجابية وأكدا على ضرورة مواصلة الحوار.

ونقلت الوكالة عن اشتون قولها إنها بحثت مع جليلي المقترحات التي طُرحت سابقا. وذكرت المفوضة الأوروبية أن الطرفين يدرسان حاليا الانتقال الى مستوى جديد من عملية التفاوض.

من جانبه قال جليلي في تصريحات نقلتها الوكالة إن الطرفين قررا عقد لقاء جديد من أجل تقريب مواقفهما، مؤكدا أن تحديد موعد هذا اللقاء سيتم قريبا.

محلل سياسي: طهران لن تتنازل عن حقها في تخصيب اليورانيوم

قال الكاتب والمحلل السياسي حسن هاني زادة في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن إيران تريد أن تتعامل مع الدول الخمس زائد واحد مع الاحتفاظ بحقها في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ، مشيرا إلى ان هذا يمثل موضع خلاف في المفاوضات. وأضاف بأن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تضغط على إيران لعزلها عن محيطها الإقليمي والإسلامي لأن طهران لا تساير السياسة الأمريكية وبعض الدول الإقليمية مثل السعودية وإيران بشأن الأزمة السورية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون