افتتاح الدورة الـ 66 من مهرجان "كان" برئاسة سيبيلبرغ وبمشاركة عربية متواضعة

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615628/

افتتحت في فرنسا الدورة الـ 66 لمهرجان "كان" السينمائي الشهير، الذي ستستمر فعالياته حتى 26 من الشهر ذاته. ويترأس لجنة التحكيم في هذا العام المخرج الأمريكي ستيفين سبيلبيرغ. يشارك في المهرجان فيلمان عربيان من فلسطين فيما ينافس على السعفة الذهبية المخرج الفرنسي التونسي الأصل عبد اللطيف كشيش.

افتتحت في فرنسا في 15مايو/أيار الدورة الـ 66 لمهرجان "كان" السينمائي الشهير، الذي ستستمر فعالياته حتى 26 من الشهر ذاته، يتنافس فيها 19 فيلماً على جائزة المهرجان الكبرى السعفة الذهبية، من بينها فيلمان لمخرجين افريقيين أحدهما الفرنسي ذو الأصول التشادية محمد صالح هارون والتونسي عبد اللطيف كشيش. ويرأس لجنة التحكيم في هذا العام المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبيرغ.

وقد افتتح المهرجان بفيلم "غاتسبي العظيم" ببطولة ليوناردو دي كابريو وكاري ماليغان، ونجم السينما الهندية الاشهر الذي يشارك لأول مرة في فيلم هوليودي أميناب باتشان، من إخراج الأسترالي باز لورمان، كما تشارك فيه المغنية الأمريكية ليدي غاغا التي أدت أغنية الفيلم.

وسيكون حضور آخر للهند بالإضافة الى مشاركة باتشان في الفيلم، إذ تم الإعلان عن الهند ضيفة شرف للمهرجان، تكريساً لتقليد متبع منذ سنتين حيث كانت مصر أولى ضيوف الشرف  في "كان" فيما حلت البرازيل ضيفة في عام 2012.

ومن أهم الأفلام المنافسة في البرنامج الرئيسي الفيلم الفرنسي "قلعة في إيطاليا" والألماني "ميشيل كولهاس" والإيراني "الماضي" لأصغر فرهادي، وفيلم "حياة ميلادي" لعبد اللطيف كشيش و"فراء" للفرنسي البولندي الأصل رومان بولانسكي و"وراء الشمعدان" من إخراج ستيفين سوديبيرغ و"الله فقط يغفر" للدنماركي نيكولاس ويندينغ ريفن.

أما عن المشاركة العربية الرسمية في المهرجان في دورته الحالية فانها تقتصر على الفيلمين الفلسطينيين "عمر" لهاني أبو اسعد، مخرج أحد أكثر الافلام الفلسطينية شهرة "الجنة الآن" الذي أحرز العديد من الجوائز العالمية وأبرزها "الكرة الذهبية" علاوة على ترشيحه للأوسكار كأفضل فيلم أجنبي. وتاتي مشاركة "عمر" في إطار تظاهرة "نظرة ما" التي تحتل الموقع الثاني من حيث الأهمية في المهرجان الشهير.

أما المشاركة الفلسطينية الثانية فهي من خلال فيلم "كوندوم ليد" للتوأمين أحمد ومحمد أبو ناصر من قطاع غزة، وهو فيلم فلسطيني –أردني مشترك. واسم الفيلم مستوحى من اسم العملية العكسرية الإسرائيلية الرصاص المصبوب cast lead.

ويشارك هذا الفيلم في المنافسة في فئة الأفلام القصيرة ضمن 9 افلام أخرى تمثل اليابان وكوريا الجنوبية وبلجيكا والدنمارك وبولندا وإيران.

 

أفلام وثائقية