فؤاد المبزع يؤدي اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا لتونس وتكليف الغنوشي تشكيل حكومة وحدة وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61560/

قال الرئيس المؤقت لتونس فؤاد المبزع يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني في اول كلمة له بعد ادائه اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد ان مهام الحكومة انتهت بموجب حلها، مشيرا الى انه كلف رئيس الوزراء محمد الغنوشي بتشكيل حكومة وحدة وطنية. هذا واعلن المجلس الدستوري التونسي انه بموجب الدستور فان رئيس مجلس النواب هو من يتولى رئاسة البلاد مؤقتا، مؤكدا اقصاء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي من السلطة نهائيا.

قال الرئيس المؤقت لتونس فؤاد المبزع يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني في اول كلمة له بعد ادائه اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد ان مهام الحكومة انتهت بموجب حلها، مشيرا الى انه كلف رئيس الوزراء محمد الغنوشي بتشكيل حكومة وحدة وطنية.
واضاف المبزع ان المصلحا العليا للبلاد تقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية وانه على الغنوشي اقتراح تشكيلها.
 هذا ونقل التلفزيون التونسي عن المجلس الدستوري التونسي قوله انه بموجب الدستور فان رئيس مجلس النواب هو من يتولى رئاسة البلاد مؤقتا، مؤكدا اقصاء الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي من السلطة نهائيا. في هذه الاثناء يتواصل الانفلات الامني .
وأضاف المجلس وهو أعلى سلطة قانونية في البلاد بالقضايا الدستورية ان انتخابات الرئاسة الجديدة في البلاد يجب أن تجرى في غضون 60 يوما اعتبارا من الان.
وقال فتحي عبد الناظر رئيس المجلس الدستوري في تصريح بثه التلفزيون ان المجلس يعلن شغور مجلس الرئاسة بصفة نهائية وأنه ينبغي الاحتكام الى المادة 57 من الدستور التي تنص على أنه ينبغي أن يشغل رئيس البرلمان منصب الرئيس مؤقتا وأن يدعو لانتخابات خلال فترة تتراوح بين 45 يوما و60 يوما

فرنسا تجمد تعاملات مالية مشبوهة لارصدة تونسية

من جهتها دعت فرنسا الى اجراء انتخابات حرة بأسرع ما يمكن في تونس وقالت انها اتخذت خطوات لمنع أي تحركات مشبوهة للاصول التونسية في فرنسا.
وجاء اعلان فرنسا في بيان أصدره مكتب الرئيس نيكولا ساركوزي بعدما أجرى اجتماعا مع عدد من الوزراء الرئيسيين في مكتبه في باريس لاجراء محادثات بشأن تونس .

 وقال البيان "فرنسا مستعدة لتلبية أي طلب لضمان تحقيق العملية الديمقراطية بطريقة لا يمكن الطعن فيها."

الجامعة العربية تدعو التونسيين الى المحافظة على السلم

من جانبها دعت جامعة الدول العربية كل القوى السياسية التونسية وغيرها الحفاظ على السلم والخروج بتونس من الازمة بعد تنحية الرئيس زين العابدين بن علي عن السلطة وسط احتجاجات عارمة.
ودعت الجامعة العربية "كافة القوى السياسية وممثلي المجتمع التونسي والمسؤولين للتكاتف والتوحد للحفاظ على مكتسبات الشعب التونسي وتحقيق السلم الاهلي."
ودعا البيان الى العودة للهدوء وحث التونسيين على التوصل الى " توافق وطني حول سبل اخراج البلاد من هذه الازمة وبما يضمن احترام ارادة الشعب التونسي."
وقال عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية للصحفيين في مؤتمر صحفي ان أحداث تونس خطيرة وتطور له أبعاد تاريخية وتشكل بداية عهد ونهاية عهد اخر."
من جهتها أعربت المملكة العربية السعودية عن تأييدها للتونسيين وهم يسعون لتجاوز هذه "المرحلة الصعبة".

من جانبها قالت وزارة الخارجية المصرية ان مصر تتابع أحداث تونس باهتمام. وأضافت في بيان "ان مصر اذ تؤكد على احترامها لخيارات الشعب في تونس الشقيقة فانها تثق في حكمة الاخوة التونسيين على ضبط الوضع وتفادي سقوط تونس في فوضى."

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية