رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة : عدد القتلى في سورية نتيجة للحرب الاهلية لا يقل عن 80 ألفا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615593/

قال فوك يرميتش رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إن عدد القتلى في سورية نتيجة للحرب لا يقل عن 80 ألفا. فيما قال مندوب سورية لدى المنظمة بشار الجعفري إن "مشروع القرار العربي المقدم من قطر يسعى إلى تأجيج العنف في سورية، مضيفاٌ أنه"يعتبر سباحة ضد التيار في ظل التقارب الروسي – الأميركي" وطالب "أصدقاء سورية بالتصويت ضد مشروع القرار".

قال فوك يرميتش رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إن عدد القتلى في سورية نتيجة للحرب الاهلية المستمرة منذ أكثر من عامين لا يقل عن 80 ألفا بزيادة قدرها نحو 20 ألفا منذ بداية العام الحالي.

من جانبه ذكر مندوب سورية لدى الأمم المتحدة إن "مشروع القرار العربي المقدم من قطر يسعى إلى تأجيج العنف في سورية، مضيفاٌ أن" المعارضة تم تغذيتها وتنميتها في قطر وهذا المشروع يعتبر سباحة ضد التيار في ظل التقارب الروسي – الأميركي."

واعتبر الجعفري، خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء 15 مايو/أيار، للتصويت على قرار يدين تصاعد أعمال العنف في سورية، أن أعطاء الإئتلاف السوري مقعد سورية يرمي إلى تقويض الدولة السورية وقطع الطريق أمام أي حل سلمي.

وأشار الجعفري خلال كلمته إلى أن المشروع لم يذكر كلمة إرهاب أبدا، وأضاف بأن الائتلاف يهيمن عليه المتطرفون.

من جانبه قال مندوب إيران أن مشروع القانون يشكل سابقة خطيرة تعارض ميثاق الأمم المتحدة، كما أنه لم يأخذ في الاعتبار آراء أطراف إقليمية. وأشار إلى أن المشروع يظهر نهجا صداميا ولا يساعد على جمع الأطراف في حوار. وأضاف بأنه من المثير للسخرية أن المشروع لا يأتي على ذكر الغارات الإسرائيلية.

وفي نفس السياق اشار مندوب فرنسا الى أن نص المشروع متوازن ويدين عنف الطرفين.

إفادة مراسلة قناة "روسيا اليوم" من واشنطن

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم"، استبعد المحلل السياسي معد محمد انعقاد مؤتمر دولي لتسوية الأزمة السورية في المدى القريب، نظرا لمحاولة بعض الأطراف إطالة أمد الصراع.