رئيس المحكمة الدستورية الروسية يحذر من انتشار الأزمة الليبية بعد "سابقة التدخل العسكري"

أخبار روسيا

رئيس المحكمة الدستورية الروسية يحذر من انتشار الأزمة الليبية بعد رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615561/

قال رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين إن مأساة ليبيا كدولة، تعتبر مثالا على استبدال الأساليب الحقوقية لتسوية الأزمة بأساليب القوة. وحذر القاضي من ان هذه الأساليب سوف تؤدي الى انتشار الأزمة على مساحات شاسعة من القارة الافريقية. وأضاف زوركين أن العالم لم يدرك بعد دور الحملة العسكرية ضد ليبيا كسابقة غير قانونية لتدخل عسكري من نوع جديد في شؤون دول سيادية.

قال رئيس المحكمة الدستورية الروسية فاليري زوركين إن مأساة ليبيا كدولة، تعتبر مثالا على استبدال الأساليب الحقوقية لتسوية الأزمة بأساليب القوة. وحذر القاضي من أن هذه الأساليب سوف تؤدي الى انتشار الأزمة على مساحات شاسعة من القارة الافريقية.

وفي خطاب خلال منتدى بطرسبورغ الحقوقي الدولي، ذكر زوركين أن الباحثين والحقوقيين يشيرون الى التفكك الخطر للمنظومة الحقوقية الدولية، وزيادة عدد محاولات بعض الدول الكبرى والائتلافات الدولية الرسمية وغير الرسمية لاستبدال صلاحيات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بقراراتها، ومحاولاتها لإرغام دول مستقلة على إتباع سياسية اقتصادية واجتماعية تتعارض مع دساتير هذه الدول.

وأضاف زوركين أن العالم لم يدرك بعد دور الحملة العسكرية ضد ليبيا كسابقة غير قانونية لتدخل عسكري من نوع جديد في شؤون دول سيادية.

واعتبر القاضي الروسي أن الأحداث في ليبيا ومصر وسورية والتوجه للاستيلاء على أموال المودعين في المصارف القبرصية تمثل إنكارا تاما لمبادئ حياة البشرية التي جاء بها العصر الحديث والتي اعتاد الناس على اعتبارها شرطا ملزما لوجودهم.

 المصدر: "انترفاكس"