موسكو تدعو واشنطن إلى احترام حرية التعبير والإعلام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615506/

دعت الخارجية الروسية واشنطن إلى اتخاذ إجراءات من أجل ضمان الحرية الحقيقية للتعبير والإعلام في الولايات المتحدة. جاءت هذه الدعوة ردا على التقارير الإعلامية عن التنصت على هواتف الصحفيين في وكالة الأنباء "أسوشييتد بريس" الأمريكية من قبل عملاء وزارة العدل.

دعت الخارجية الروسية واشنطن إلى اتخاذ إجراءات من أجل ضمان الحرية الحقيقية للتعبير والإعلام في الولايات المتحدة.

جاءت هذه الدعوة ردا  على التقارير الإعلامية التي تحدثت عن التنصت على هواتف الصحفيين في وكالة الأنباء "أسوشييتد بريس" الأمريكية من قبل عملاء وزارة العدل.

وقال قسطنطين دولغوف مفوض الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديموقراطية وسيادة القانون في تصريح صحفي يوم 14 مايو/أيار: "نتابع تقارير الحقوقيين الأمريكيين عن تنصت منتظم على خطوط هاتفية للمواطنين والشركات ووسائل الإعلام من قبل عملاء مختلف الأجهزة والجهات الحكومية. ولم تغب عن بالنا التصريحات الأخيرة التي أدلى بها بعض أعضاء إدارة "أسوشيتد بريس" عن تنصت وزارة العدل الأمريكية على الخطوط الهاتفية، بما فيه الهواتف الشخصية لموظفي الوكالة".

وواصل: "ومما يثير اهتماما خاصا المعطيات التي أوردتها المنظمة غير الحكومية "الاتحاد الأمريكي من أجل الحريات المدنية". إنها تشير إلى أن أجهزة حفظ النظام تواصل مراجعة الرسائل الإلكترونية في الإنترنت على نطاق واسع، وهي لا ترى من الضروري الحصول على إذن القضاء لمراقبة الرسائل الإلكترونية للمواطنين الأمريكيين، بغض النظر عن الأجانب".

وأضاف أن هذا الوضع "يزيد من حدة مشكلة انتهاك حرية التعبير والإعلام من قبل المؤسسات الحكومية، علما بأن ضمان هذه الحرية موجود في الدستور الأمريكي".

وأردف قائلا: "حتى وكالات التصنيف الدولية التي لا تقف موقف العداء حيال الولايات المتحدة خفضت في عام 2012 بشكل ملحوظ تصنيف أمريكا من حيث احترام حرية التعبير. أما الصحفيون الأمريكيون فيعبرون عن قلق عميق إزاء مخالفات متواصلة لقوانين الإعلام التي قد تؤدي إلى انتهاك حقوق الصحفيين الشرعية".

وأكد أن موسكو تتوقع من السلطات الأمريكية اتخاذ إجراءات فعلية من أجل ضمان حرية التعبير والإعلام في الولايات المتحدة.

ناشط أمريكي: الإعلام الأمريكي يغطي الاحتجاجات في روسيا بطريقة مختلفة تماما عنها في أمريكا

وفي حديث من واشنطن أشار بريان بيكر المنسق العام والمتحدث باسم تحالف "آنسر" المناهض للحروب أن وسائل الإعلام الأمريكية عادة ما تعمل الكثير من الضجة حول أي اعتصام أو احتجاج في روسيا، لكنها تتعامل مع حركة الاحتجاج في الولايات المتحدة بشكل مختلف تماما.

المصدر: وكالات روسية، "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون