بوتين ونتانياهو يتفقان على مواصلة الاتصالات الشخصية والمخابراتية من أجل حل سياسي في سورية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615460/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على استمرار الاتصالات الشخصية وعلى مستوى المخابرات من أجل حل الملف السوري بطريقة سياسية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على استمرار الاتصالات الشخصية وعلى مستوى المخابرات من أجل حل الملف السوري بطريقة سياسية.

وقال بوتين عقب لقائه مع نتانياهو في منتجع سوتشي الروسي يوم 14 مايو/أيار: "تحدثنا كثيرا جدا عن ملفات أمنية إقليمية. ومما يثير قلقا أكبر لدينا هو الملف السوري".

وأضاف: "اتفقنا مع السيد رئيس الوزراء على استمرار الاتصالات الشخصية وعلى مستوى المخابرات".

وأكد بوتين أن لديه مع نتانياهو وجهة نظر مشتركة  بأن "استمرار النزاع المسلح في سورية ينذر بأخطر العواقب لسورية وللمنطقة كلها".

وشدد بوتين على أن "السبيل الوحيد لتفادي السيناريو السلبي هو وقف النزاع المسلح في أقرب وقت ممكن والانتقال إلى الحل السياسي"، مؤكدا ضرورة الامتناع عن الخطوات التي قد تتسبب في استفحال الأزمة".

من جانبه أكد نتانياهو أنه وفلاديمير بوتين "ناقشا تفاصيل الأوضاع الإقليمية"، مشيرا إلى أن الطرفين "يحاولان معا إيجاد سبيل لتعزيز الاستقرار والأمن".

خبير روسي: الغارات الإسرائيلية على دمشق استعراض لقدرة واشنطن وموقف روسيا من الأزمة  السورية لن يتغير

استبعد فاتشسلاف ماتوزوف الخبير في شؤون الشرق الأوسط نجاح المحاولات الرامية الى تغيير الموقف الروسي لصالح الغرب والولايات المتحدة ، وأكد ان الموقف الروسي إزاء الأزمة السورية واضح منذ سنتين.

وشكك ماتوزوف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" بنجاح جهود رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يزور روسيا حالياً في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتغيير موقفه.

وعن تخوف إسرائيل حيال بيع روسيا صواريخ "إس 300" لسورية قال ماتوزوف ان موسكو كانت قد أوقفت صفقة مماثلة في السابق، شريطة عدم تدخل إسرائيل في سورية. لكن روسيا حرة الآن من التزامها بسبب مخالفة إسرائيل هذا الاتفاق.

وقلل ماتوزوف من احتمال أن تكرر إسرائيل ضربتها لسورية، التي ربطها بزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى موسكو، موضحاً ان الهدف منها استعراض قدرات واشنطن في المنطقة.

وفيما يتعلق باستخدام السلاح الكيميائي في سورية يرى ماتوزوف انه تتم إثارة هذا الملف الذي يمكن ان يُستخدم كحجة لتدخل دول أجنبية في سورية في أية لحظة.  

وفي شأن آخر أشار فاتشسلاف ماتوزوف الى ان روسيا تعترض على سياسية إسرائيل في فلسطين، وتحديداً على استيلائها على الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات، وعلى فرض صلاحياتها في القدس الشرقية.

خبير أمريكي: الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سورية تقف وراء زيارة نتانياهو إلى روسيا

وفي حديث من واشنطن أعرب الخبير في السياسة الخارجية الأمريكية مارك بروزونسكي عن اعتقاده بأن الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع سورية تقف وراء هذه الزيارة المقتضبة لنتانياهو إلى روسيا. ووصف الأوضاع الراهنة حول سورية بأنها خطيرة ومتوترة للغاية، مشيرا إلى النشاط الدبلوماسي المكثف الذي  يشهده عدد من عواصم العالم في هذا السياق. 

المصدر: وكالات روسية+"روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة