موسكو تدعو إلى عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو إلى عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية حول الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615439/

دعا غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إلى عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية الخاصة بالتسوية السلمية في الشرق الأوسط. وفي شأن الملف النووي الإيراني أكد غاتيلوف ضرورة تخفيف العقوبات على إيران تدريجيا في حال تنفيذ طهران مطالب المجتمع الدولي.

دعا نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إلى عقد اجتماع وزاري للجنة الرباعية الخاصة بالتسوية السلمية في الشرق الأوسط.

وأشار غاتيلوف عشية زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى روسيا إلى أنه ينبغي تعزيز وتفعيل عمل الرباعية الدولية لإقامة دولة فلسطينية تعيش إلى جانب إسرائيل بسلام، معربا عن قناعته بأن الأمين العام للأمم المتحدة يشاطر موسكو موقفها هذا.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن تجاهل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي يغذي تاريخيا التيارات المتشددة في المنطقة، أمر غير مقبول.

غاتيلوف: يجب تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران تدريجيا مع استعادة الثقة

وفي الملف الإيراني أكد نائب وزير الخارجية الروسي أنه يجب تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران تدريجيا لرفعها بشكل كامل في حال الاتفاق على برنامج طهران النووي مع المجتمع الدولي وإبدائها حسن نية واستعادة الثقة الدولية.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أن بلاده تتوقع تحقيق تقدم في المحادثات، التي ستجري هذا الأسبوع مع الوكالة الدولية. في المقابل لم يبد دبلوماسيون غربيون تفاؤلا بشأن إنهاء أزمة الملف النووي الإيراني.

هذا وتحاول الوكالة الدولية إقناع إيران بالسماح لمفتشيها باستئناف التحقيق في بحوث أجرتها ويشتبه في أنها ذات صلة بصنع أسلحة نووية.

يذكر أن محادثات إيران مع الوكالة الدولية منفصلة عن المفاوضات الدبلوماسية التي تجريها طهران مع السداسية.

غاتيلوف: موسكو قلقة من الوضع في الساحل الإفريقي وتأمل في نجاح البعثة الأممية في مالي

أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا قلقة من الوضع في منطقة الساحل الإفريقي، وتأمل في نجاح بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في مالي.

وقال غاتيلوف يوم الثلاثاء 14 مايو/أيار، إن أحد الأسباب الرئيسية وراء ما يجري الآن في الساحل هو الأحداث الليبية التي أدت إلى تهريب أسلحة وانتقال مسلحين إلى هذه المنطقة، مشددا على أن موسكو حذرت أكثر من مرة من العواقب المأساوية المحتملة لما وقع في ليبيا.

المصدر: وكالات