الخارجية الروسية: الأمين العام للأمم المتحدة يزور روسيا بين 16 و19 مايو/ايار الجاري

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615392/

أكدت الخارجية الروسية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور موسكو في الفترة ما بين 16 و19 مايو/أيار. وأشار بان كي مون إلى أن الملف السوري من أهم الملفات في أجندة محادثاته المقبلة في روسيا.

أكدت الخارجية الروسية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور موسكو في الفترة من 16 و19 مايو/أيار.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته يوم 13 مايو/أيار إن محادثات بان كي مون في موسكو ستتطرق إلى "عدد من الملفات الدولية الملحة، بما فيه الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى الوضع في شبه الجزيرة الكورية، ودعم الأمم المتحدة لعملية حل النزاع في مالي، والتطورات حول كوسوفو، والأوضاع في آسيا الوسطى وجنوب القوقاز، والتسوية القبرصية، ومسائل مكافحة الإرهاب".

وأضافت الخارجية الروسية أن " كيفية تعامل الرئاسة الروسية في مجموعة العشرين مع هيئة الأمم المتحدة في المستقبل سوف يحظى باهتمام خاص".

وجددت الوزارة موقف روسيا بأن "الأمم المتحدة ومجلس أمنها هما آليتان فعالتان لضمان استقرار النظام الحالي للعلاقات الدولية المعتمد على الاحترام المتبادل بين الدول ومساواة حقوقها والتعاون من أجل المصلحة المشتركة".

ووصف بان كي مون الملف السوري بأنه أهم الملفات في أجندة محادثاته المقبلة في روسيا، مشيرا إلى الاتفاق بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري الذي أحرزاه خلال لقائهما يوم 7 مايو/أيار في موسكو حول عقد مؤتمر دولي لبحث الملف السوري بمشاركة الممثلين عن الحكومة والمعارضة.

وأعرب بان كي مون عن اعتقاده بأنه يجب أن يكون الهدف الأساسي لهذا المؤتمر "تحقيق ما نوقش وما اتُفق عليه في جنيف في يونيو/حزيران العام الماضي"، مشددا على ضرورة تركيز اهتمام المؤتمر القادم على مهمة "إنشاء هيئة إدارية انتقالية تمتلك جميع صلاحيات السلطة التنفيذية" في سورية.

المصدر: وكالات روسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة