سيناتور روسي: روسيا تؤيد خطة الاتحاد الأفريقي بشأن استحداث قوات الرد السريع

أخبار العالم

سيناتور روسي: روسيا تؤيد خطة الاتحاد الأفريقي بشأن استحداث قوات الرد السريع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615388/

صرح السيناتور الروسي ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في أفريقيا الاثنين 13 مايو/أيار لوكالة "إيتار – تاس" الروسية في أعقاب كلمة ألقاها في البرلمان الأفريقي أن روسيا تؤيد نية الاتحاد الأفريقي استحداث قوات للرد السريع.

صرح السيناتور الروسي ميخائيل مارغيلوف المندوب الخاص للرئيس الروسي في أفريقيا الاثنين 13 مايو/أيار لوكالة "إيتار – تاس" الروسية في أعقاب كلمة ألقاها في البرلمان الأفريقي أن روسيا تؤيد نية الاتحاد الأفريقي استحداث  قوات للرد السريع ليقوم الافارقة أنفسهم بحل النزاعات التي تندلع في القارة، وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة. وقال:"  نحن نتخذ موقفا متفهما من  هذا الأمر".

 وكان رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما  قد أعلن الاسبوع الماضي أن الاتحاد الأفريقي بحاجة إلى  قوات للانتشار السريع، بوسعها أن تتعامل فورا مع النزاعات. وأورد زومايا، كمثال على ذلك، لواء التدخل الذي يتم نشره حاليا في جمهورية الكونغو الديمقراطية ضمن قوام بعثة الأمم المتحدة لك.

وقال مارغيلوف:" الافارقة أنفسهم يجب أن  يحلوا مشاكل أفريقيا بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة. وسبق لنا أن تحدثنا في هذا الموضوع في  مطلع "الربيع العربي" وخاصة على خلفية النزاع الليبي حين انتقدت كل من روسيا وجنوب أفريقيا التدخل العسكري للناتو  في الشؤون الأفريقية الذي أسفر عن إسقاط معمر القذافي".

وأعاد مارغيلوف إلى الأذهان أن قوات الاتحاد الأفريقي  بوسعها أن تنفذ مهام حفظ السلام بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة. والدليل الواضح على ذلك هو  السودان، حيث عملت في بادئ الأمر بعثة الاتحاد الأفريقي فقط.

وقال السيناتور:" الجدير بالذكر أن الاتحاد الأفريقي يحتفل العام الجاري  بذكرى مرور 50 عاما على تأسيسه. وقد تجاوز الاتحاد عقدة الأزمة الليبية وأخذ يتحول إلى منظمة دولية جدية".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية