قصور سعد آباد ...مفخرة الشعب الايراني

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61535/

قصورِ الشاه او مجمعِ قصور سعد آباد هي أكثرِ المتاحف استقطابا للسياح في إيران، وتتألف من مجموعة قصور شاه ايران محمد رضا بهلوي واسرته قبل سقوط نظام حكمه و انتصار الثورة الاسلامية.

قصور الشاه او مجمعِ قصور سعد آباد هي أكثر المتاحف استقطابا للسياح في إيران، وتتألف من مجموعة قصور شاه ايران محمد رضا بهلوي واسرتِه قبل سقوط نظام حكمه و انتصار الثورة الاسلامية، قصور تحيط بها الحدائق الغنَّاء، والتلال الخضراء، وأحواض تنساب إليها المياه عـبر المنحدرات الطبيعية من قمم الجبال.

ان  مجموعة قصور سعد آباد الملكية شمالي طهران تقوم على سفح الجبل وتحمل عمارتها احد ابرز معالم الهوية الايرانية . قصر شاهوند او القصر الاخضر يشكل اجمل فنون العمارة الايرانية ويعد من المباني القديمة شيد عام 1922 وصمم هندسته وطرازه استاذ العمارة في ايران جعفر معمار باشي ليغدو اليوم صرحا تراثيا وفخرا للشعب الايراني.يتميز القصر الاخضر عن باقي القصور في ايران بفن عمارته لانه مستلهم من التراث الايراني فقط. وكان المقر الصيفي للملك رضا خان ويقع على مساحة اكثر من الف ومئتي متر مربع.
سمي بالقصر الاخضر بسبب الحجارة الخضراء اللون التي بنيت بها جدرانه. وتم جلبها آنذاك من خمسى في اصفهان واشتغل العديد من المعماريين المهرة والفنانين في ترتيبها وزخرفتها. لكنه الآن اصبح متحفا يضم تحفا فنية لاشهر الفنانين الايرانيين... تحفا مزخرفة واخرى منمنمة بالفسيفساء، كلها تعطي طابعا فنيا خاصا لهذا المبنى.
 
وعلى الطرف الآخر يتربع متحف الشعب او القصر الابيض وذلك للحجارة البيضاء التي تكسو بناءه الذي صممه المعماري الايراني اينغ خورسندي على مساحة خمسة آلاف متر وتم استلهام طرازه من القصور الالمانية ومعماره الداخلي متأثر بالمعمار الايراني القديم. سمته الرئيسية هي وجود اربعة عواميد ضخمة تدعم سقفه الواسع.
 
تم جمع افضل الاعمال الفنية من ايران والعالم في هذا المتحف وتظهر انها لا تنتمي ولن تنتمي ابدا الى من يملكها.  فالمالك الحقيقي هي للشعب . فبعدما كانت قصورا للحكام باتت الآن متاحف تحمل تاريخا وتراثا يحفظ هوية العمارة الايرانية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية