محلل فلسطيني: موقف الجامعة العربية من اسرائيل دليل على الضعف والعجز والكسل والتراجع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615299/

قال احمد رفيق عوض المحلل السياسي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" الاحد 12 مايو/أيار أن الطلب دائما من المجتمع الدولي وقف اسرائيل عند حدها هو موقف يدل على الضعف والعجز والكسل والتراجع وعدم القدرة على اتخاذ موقف من جانب العرب وجامعة الدول العربية..

قال احمد رفيق عوض المحلل السياسي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" الاحد 12 مايو/أيار إن الطلب دائما من المجتمع الدولي وقف اسرائيل عند حدها هو موقف يدل على الضعف والعجز والكسل والتراجع وعدم القدرة على اتخاذ موقف من جانب العرب وجامعة الدول العربية.

وأكد عوض: "الطلب الامريكي من العرب تعديل المبادرة العربية لترضي اسرائيل، لا يعني أن اسرائيل جادة في التعاطي مع هذه المبادرة، بل يعني عمليا تقديم المزيد من التنازلات العربية باتجاه اقناع اسرائيل بعملية غير موجودة من الاساس، فإسرائيل رفضت المبادرة في عام 2002 ومازالت ترفضها حتى الآن".

وتابع: "أما الحديث عن تعديل بعض بنود المبادرة، فهو كلام خال من المضامين، لأنه بدون ضمانات ولا مرجعيات، ويفهم منه فقط أن الضغط الامريكي مازال مستمرا لتحييد القضية الفلسطينية".

وشدد: "تعديل المبادرة بما يرضي اسرائيل ويقلل من مخاوفها الامنية، ليس له قيمة، لأن اسرائيل تضرب بذلك عرض الحائط، فإسرائيل تريد عمليا تنازلا واستسلاما ولا تريد سلاما حقيقيا ولا ترغب في تسوية فعلية".

وفيما يتصل بموقف الجامعة العربية وتصريحات الأمين العام للجامعة، قال المحلل: "إن موقف الأمين العام عليه الكثير من التساؤلات! لماذا يطلب من المجتمع الدولي التدخل ليوقف اسرائيل، ما دامت الدول العربية أو بعضها له علاقات قوية مع اسرائيل، فلماذا لا تستخدم هذه العلاقات للضغط على اسرائيل، بل لماذا لا يكون هناك موقف عربي موحد واستراتيجية دفاعية موحدة، فالعرب بمواردهم النفطية وإمكانياتهم وموقعهم الجغرافي قادرون على ايقاف اسرائيل".

المصدر: "روسيا اليوم"