الرياض تعلن رسميا استقبالها بن علي وعائلته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61525/

أعلنت السعودية رسميا يوم الاحد 15 يناير/ كانون الثاني استقبال الرئيس التونس زين العابدين بن علي وعائلته، بعد ان رفضت باريس استقبال طائرة بن علي. هذا وقد تم تشكيل لجان اهلية لحماية الممتلكات في ظل انتشار اعمال السلب والنهب في عدد من المدن التونسية، بعد الفراغ الامني الذي تسبب به تنحي بن علي عن السلطة.

أعلنت المملكة العربية السعودية رسميا يوم الاحد 15 يناير/ كانون الثاني  استقبال الرئيس التونس زين العابدين بن علي وعائلته، بعد ان رفضت باريس استقبال طائرته.

وأكد بيان أصدره الديوان الملكي السعودي وقوف المملكة التام إلى جانب الشعب التونسي، ودعت أبناءه كافة إلى التكاتف من أجل تجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخه.

وأعربت الرياض عن تمنياتها في أن يسود الأمن والاستقرار في تونس وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي.

هذا وقد تم تشكيل لجان اهلية لحماية الممتلكات في ظروف انتشار اعمال السلب والنهب في عدد من المدن التونسية، بعد الفراغ الامني الذي سببه تنحي بن علي عن السلطة.

وقد تحدث سكان  عدة مناطق بالعاصمة التونسية عن ان جماعات تجوب الاحياء وتقوم باضرام النار في المباني وتهاجم الناس والممتلكات في الوقت الذي اختفت فيه الشرطة.
وكان يمكن سماع اصوات اطلاق نار بين الحين والاخر في قلب تونس بالاضافة الى صوت اطلاق القنابل المسيلة للدموع في الوقت الذي حلقت فيه المروحيات في الجو .
وقال عدة شهود في ديندين الواقعة على بعد 19 كيلومترا من العاصمة ان المروحيات انزلت جنودا في محاولة لاستعادة الامن. ونشر الجيش ارقاما لخطوط تليفون ساخنة كي يبلغ الناس عن اي حالات طواريء امنية.
وقال وائل بحريني من منطقة التحرير العليا في تونس ان هناك فوضى بشكل كامل في المنطقة.
وفي الضواحي العمالية بتونس اصطف مئات السكان على جانبي الشوارع حاملين قضبانا معدنية وسكاكين في محاولة لصد اللصوص.

صحفي تونسي: من المفترض ان يتولى رئيس مجلس النواب رئاسة البلاد

  وفي اتصال مع قناة "روسيا اليوم" قال الصحفي توفيق العياشي، قال العياشي ان فؤاد المبزع رئيس مجلس النواب من المفترض ان يتولى شؤون البلاد ولفترة انتقالية تتراوح بين 45 الى 60 يوما، مضيفا بان رئيس الوزراء محمد الغنوشي  يبدي تجاوبا مع المطالب الشعبية.

وقال العياشي ان هناك مؤشرات تفيد ان من يقوم باعمال السلب والنهب والتدمير المتعمد للمرافق الخاصة والعامة هم عناصر امنية سابقة تابعة لجهاز امن الدولة، التي كانت تأتمر بامر الرئيس المتنحي.

واضاف العياسي بانه تم تداول اشرطة فيديو مصورة لبعض المشتبه بهم، يعترفون فيه بالانتماء الى اجهزة امنية.

واعلن رئيس الوزراء التونسي محمد الغنوشي توليه للسلطة في تونس يوم الجمعة 14 يناير/كانون الاول وذلك بسبب تعذر ممارسة رئيس البلاد لمهامه الرئاسية حسب قوله.

ردود الافعال العربية والعالمية على التطورات التي تشهدها تونس

أدان الرئيس باراك أوباما  استخدام العنف ضد المدنيين الذين يعبرون عن رايهم سلميا كما اشاد بشجاعة الشعب التونسي داعيا إلى اجراء انتخابات نزيهة وحرة بعد الإطاحة بالرئيس بن علي مؤكدا حق الشعب التونسي في اختيار زعمائه.

ورحبت الخارجية البريطانية بالتغيير الذي تم في تونس، ودعا وزير الخارجية البريطاني وليم هيج إلى سرعة إجراء انتخابات نزيهة في تونس. كما حث هيج رعايا بلاده ممن لا يزالون في تونس على تفادي المسيرات والمظاهرات.

من جانبها طالبت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون جميع الأطراففي تونسبضبط النفس والتزام الهدوء، مبدية استعداد الاتحاد الأوروبي للمشاركة الفعالة في إيجاد حل ديمقراطي للأزمة.

هذا وأعرب بان كي مون الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة عن قلقه للتطورات في تونس وللخسائر في الأرواح، داعيا إلى الحد من استخدام القوة ضد المتظاهرين ومطالبا جميع الأطراف المعنية في تونس ببذل الجهود كافة لإجراء حوارمن اجل حل المشاكل سلميا.

وفي تركيا أعربت وزارة الخارجية، في بيان لها، عن شعور أنقرة بالأسف والقلق تجاه الأحداث التي خلفت الكثير من الضحايا خلال المظاهرات المناوئة للرئيس بن علي.

وبدورها اعربت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الجمعة عن قلقها بشأن الوضع في تونس بعد ان تولى رئيس الوزراء محمد الغنوشي السلطة من الرئيس زين العابدين بن علي عقب اسوأ اضطرابات خلال العقدين اللذين حكم فيهما البلاد.
واضافت ميركل، قبل اجتماع مع اعضاء كبار اخرين في حزبها الحاكم "المسيحي الديمقراطي" في ماينتس بان الوضع في تونس خطير للغاية. ويكشف ان الركود جعل صبر الناس ينفد تماما.
وشددت المستشارة الالمانية على وجوب استخدام نفوذ المانيا " للتأكد من ان الامور ستسير هناك بصورة سلمية وتجنب وقوع عدد كبير من القتلى بقدر الامكان."
من ناحية اخرى قال جيدو فسترفيله وزير الخارجية الالماني ونائب المستشارة انه تم تشكيل فريق طوارئ لمساعدة الالمان الذين يقضون عطلاتهم في تونس.
وقالت شركة توماس كوك للسياحة ان أول فوج مكون من 230 شخصا من اصل ألفي سائح الماني رتبت لهم عطلات في تونس سيعودون مساء الاحد الى برلين ودوسلدورف على أن يعود البقية خلال الايام القادمة.
وقالت شركة "تي.يو.اي" انها ستعيد ايضا 2000 من السائحين الذين يقضون العطلات الى المانيا في اسرع وقت ممكن واوقفت كافة الرحلات الى تونس يوم الاثنين المقبل.
كما اعلنت وكالة السياحة"تي.يو.اي" التي تملك بريطانيا حصة الاغلبية فيها انها ستعيد جميع سائحيها البالغ عددهم 1500 تقريبا من تونس خلال الثماني واربعين ساعة القادمة عبر رحلات جوية عقب تحذير من السفر اصدرته وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية.
واضافت الوكالة ان الشركة قد الغت جميع رحلاتها الجوية المقررة الى تونس يومي الاحد والاربعاء.

وجاء اول رد فعل عربي من الدوحة، حيث اكدت الخارجية القطرية احترامها لإرادة الشعب التونسي وخياراته.

أما في مصر فقد تجمع عشرات المصريين امام السفارة التونسية في القاهرة تأييدا للشعب التونسي والاحتفال برحيل الرئيس بن علي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية