الرئيس الاسبق رفسنجاني يترشح للانتخابات الرئاسية في ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615234/

ذكرت وكالة "فارس" الايرانية للانباء ان الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رفسنجاني تم تسجيله مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة في ايران. ومن بين المرشحين الآخرين الذين تم تسجيلهم سعيد جليلي كبير المفاوضين النوويين الايرانيين، وداود احمدي نجاد الشقيق الاكبر للرئيس الايراني الحالي.

ذكرت وكالة "فارس" الايرانية للانباء ان الرئيس الايراني الاسبق أكبر هاشمي رفسنجاني تم تسجيله يوم السبت 11 مايو/ايار مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة في ايران.

وتجدر الاشارة الى ان رفسنجاني يرأس حاليا مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعتبر هيئة استشارية لدى المرشد الاعلى، ذات نفوذ كبير. وكان رفسنجاني رئيسا للجمهورية الاسلامية في الاعوام 1989 - 1997. وفي فترة 2007 - 2011 كان يرأس مجلس خبراء القيادة الذي يعين المرشد الاعلى، كما كان رئيسا للبرلمان ووزيرا للداخلية في وقت سابق. وترشح رفسنجاني للانتخابات الرئاسية في عام 2005، حين خسر امام محمود احمدي نجاد.

بالاضافة الى ذلك تم يوم السبت تسجيل سعيد جليلي الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني، كبير المفاوضين في شأن الملف النووي الايراني، مرشحا للانتخابات.

ومن المرشحين الاخرين الذين تم تسجيلهم في هذا اليوم داود احمدي نجاد الشقيق الاكبر للرئيس الايراني الحالي.

وتجدر الاشارة الى ان اليوم السبت هو اليوم الاخير لتسجيل المرشحين الذين قد بلغ عددهم نحو 400 شخص، حسب معطيات وزارة الداخلية الايرانية. واعتبارا من يوم الاحد 12 مايو/ايار سيبدأ مجلس الرقابة بالنظر في مدى تجاوب صفات كل مرشح من المرشحين مع الدستور من اجل الموافقة عليه او رفضه. اما الانتخابات الرئاسية، فمن المقرر اجراؤها يوم 14 يونيو/حزيران المقبل.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون