"حركة الانصاف " و"الرابطة الإسلامية " تتصدران الانتخابات في باكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615233/

يشير الفرز الاولي لبطاقات التصويت في الانتخابات البرلمانية الباكستانية التي جرت اليوم 11 مايو/ايار الى ان "حركة الانصاف " بزعامة عمران خان و"الرابطة الإسلامية الباكستانية" التي يرأسها نواز شريف تتصدران الانتخابات. افادت بذلك وسائل الاعلام المحلية نقلا عن المعطيات الاولية الواردة من المراكز الانتخابية.

يشير الفرز الاولي لبطاقات التصويت في الانتخابات البرلمانية الباكستانية التي جرت اليوم 11 مايو/ايار الى ان "حركة الانصاف " بزعامة عمران خان و"الرابطة الإسلامية الباكستانية" التي يرأسها نواز شريف تتصدران الانتخابات. افادت بذلك وسائل الاعلام المحلية نقلا عن المعطيات الاولية الواردة من المراكز الانتخابية.

علما ان "حركة الانصاف " التي شكلها محبوب الشباب الباكستاني، نجم لعبة الكريكت الشهيرة في باكستان، عمران خان تتصدر في الجزء الاكبر من اقليم البنجاب، وكذلك في اقليم خيبر ـ بختونخوا شمال غرب البلاد.

بينما تتصدر "الرابطة الاسلامية" بزعامة نواز شريف، تتصدر القوائم الاخرى في مدينة لاهور التي تعتبر معقلا لعشيرة شريف، وفي عدد من المدن الكبرى.      

هذا وينتظر ان تعلن النتائج الرسمية الاولية للانتخابات في الساعة التاسعة مساء.

مراسلنا: حركة الانصاف  والرابطة الاسلامية تتصدران الانتخابات بحسب النتائج الاولية

قال مراسل "روسيا اليوم" من إسلام آباد السبت 11 مايو/أيار أن المؤشرات الاولية تشير إلى تصدر "حركة الانصاف " التي يتزعمها عمران خان والرابطة الاسلامية التي يرأسها رئيس الوزراء الاسبق نواز شريف، نتائج الانتخابات البرلمانية التي تشهدها البلاد اليوم.

وقال المراسل: " ربما تتخطى نسبة الاقبال والمشاركة، بحسب الاحصائيات الأولية، الـ 50% ، وهي نسبة تاريخية وغير مسبوقة في تاريخ الانتخابات البرلمانية الباكستانية، حتى مقارنة بانتخابات 2008 التي لم تتعد نسبة المشاركة فيها 40%، لكن تبقى هذه المؤشرات مجرد بيانات أولية".

وأضاف: "على الرغم من اليوم الدامي الذي شهدته البلاد يبدو أن صوت الاقتراع فاق صوت التفجيرات التي نفذتها حركة طالبان، خاصة في مدينتي كاراتشي وبيشاور والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 11 شخصا وإصابة أكثر من 30 أخرين".

وتابع: "ويرى المحللون الباكستانيون أن حركة طالبان فشلت في استهداف الانتخابات بشكل عام، خاصة وأن مدينتي كاراتشي وبيشاور اللتين شهدتا أعمال عنف، كانت نسبة الإقبال فيهما كبيرة جدا مقارنة بالانتخابات الماضية".

من جهة أخرى افادت وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء أن البيانات الأولية الواردة إلى اللجنة العليا للانتخابات في باكستان من مراكز الاقتراع، حيث لا زال فرز الاصوات مستمرا، تشير إلى حصول حزب عمران خان على 50 مقعدا، بحسب أقل التقديرات، من بين 272 مقعدا هي إجمالي مقاعد المجلس الأدنى للبرلمان الباكستاني.

المصدر: وكالتا "إيتار- تاس"+ "نوفوستي" للأنباء + "روسيا اليوم"