لافروف: البنية التحتية للناتو تتقدم نحو الحدود الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615177/

قال سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، ان البنية التحتية لحلف الناتو تتقدم نحو الحدود الروسية. جاء ذلك في تصريح ادلى به في وارسو يوم 10 مايو/ايار.

قال سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا، ان البنية التحتية لحلف الناتو تتقدم نحو الحدود الروسية. جاء ذلك في تصريح ادلى به في وارسو يوم 10 مايو/ايار.

واستطرد "عندما تتقدم البنية التحتية العسكرية(للناتو) نحو الحدود، فان ذلك يطرح اسئلة. روسيا وبيلاروس تدافعان عن حدودهما. ان البنية التحتية العسكرية للحلف تتقدم بالفعل نحو الشرق – نحو الحدود الروسية".

واضاف، ان الناتو ينتهك التزاماته السابقة، وقال "ناقشنا اليوم مع الزملاء مسائل معقدة، ولدينا فهم عام، بان روسيا والناتو ليسا اعداء، وهذا مثبت في الوثائق التي وقعت على اعلى المستويات. هناك مفهوم عام بان على الدبلوماسيين عمل ما بوسعهم من اجل تعزيز الثقة".

 انشاء قاعدة جوية روسية في بيلاروس لا علاقة له بمنظومة الدرع الصاروخية

 واكد وزير الخارجية الروسي ان انشاء قاعدة جوية روسية في جمهورية بيلاروس(بيلاروسيا)، لا علاقة له بمنظومة الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا، لأن تحييد المخاطر يمكن بطرق اخرى. وقال لافروف "من وجهة نظر عسكرية صرفة، فان القوات الجوية في ذلك الجزء الذي تناقشنا فيه  مع بيلاروس، لا علاقة له بمنظومة الدرع الصاروخية، فلتحييد المخاطر هناك وسائل اخرى".

واضاف "ان علاقاتنا مع بيلاروس، ومن ضمنها في المجال العسكري، هي علاقات تحالفية، والمسائل الدفاعية تحل بالتنسيق، ولا ارى هنا اي سبب للقلق من هذا".

وردا على سؤال للصحفيين حول انشاء قاعدة جوية روسية في بيلاروس، قال غيدو فيستيرفيلي وزير خارجية المانيا "المهم علينا ان نسعى الى تعزيز الثقة". واضاف "بامكاننا ضمان امن اوروبا دون منافسة مع روسيا، بل بالتعاون معها".

ومن جانبه قال راديسلاف سيكورسكي، وزير خارجية بولندا "بولندا لا ترغب في المشاركة بسباق التسلح بالقرب من حدودنا". واضاف، ان انشاء قاعدة جوية روسية بالقرب من حدودنا "يقلقنا ونود ان لا يحصل هذا".

وكان سيرغي شويغو وزير الدفاع الروسي قد اعلن يوم 23 ابريل/نيسان، بان روسيا ستنشئ عام 2015 قاعدة جوية عسكرية في بيلاروس وقال "سوف نبدأ بدراسة الخطط بخصوص انشاء قاعدة جوية عسكرية بطائراتها ومقاتلاتها". وعبر عن امله بانه في عام 2015 سيظهر فوج جوي هناك . وحسب قوله، سيشهد  عام 2013  في بيلاروس ظهور اول رف خفارة من المقاتلات الحربية.

المصدر: ايتار - تاس و نوفوستي