رئيس جنوب افريقيا يقترح بلاده لاستضافة بنك تنمية بلدان بريكس

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615153/

اقترح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما استضافة مقر بنك التنمية لبلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا) في بلاده .

اقترح رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما استضافة مقر بنك التنمية لبلدان مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا) في بلاده .

وأكد زوما في كلمته في المؤتمر الاقتصادي العالمي المكرس لافريقيا في كيب تاون اليوم 10 مايو/أيار ان البلدان الافريقية تعتقد ان مقر البنك يجب ان يقع هنا بالذات، لان القارة الافريقية تحتاجه أكثر.

ويشار الى ان قادة بريكس تبنوا في قمتهم شهر مارس/آذار الماضي قرارا سياسيا حول تأسيس بنك التنمية هذا، وكلفوا وزراء مالية بلدان بريكس بالبت بالمسائل المالية والتنظيمية، ومن ضمنها المرتبطة بمقر البنك، قبل القمة القادمة.

وأوضح زوما أن من بين الاسباب الرئيسية التي استدعت تأسيس بنك التنمية عدم الرضى عن وتائر اصلاح صندوق النقد الدولي والبنك العالمي.

وقال زوما "نحتاج الى بنك يختلف عن البنوك القائمة القديمة التي لا تتعاطى إلا ببطء مع مسائل تتطلب حلا سريعا".

ويعتبر رئيس جنوب افريقيا ضعف تطور البنى التحتية مشكلة رئيسية للقارة. ويرى ان البنك الجديد سيساهم في حل هذه المشكلة، وان بلاده بكونها عضوا في مجموعة بريكس ستمثل القارة الافريقية التي يبلغ عدد سكانها اكثر من مليار نسمة.

وبدوره دعا وزير المالية الجنوب افريقي براون غوردهان المشاركين في المؤتمر إلى القيام بمزيد من الاستثمارات في بلاده وافريقيا عموما، واشار إلى وجود افاق واعدة ، علما ان حصتها تشكل 60% من مجمل الاراضي الزراعية في العالم.  

وذكر الوزير ايضا أن عدد الشباب في القارة سيفوق بعد عقدين أو ثلاثة من السنين عددهم في القارات الأخرى. وأكد ان هذا الجزء من العالم سيفتح آفاقا جديدة وسيتمكن من الاستجابة لتحديات العصر مثل تغير المناخ والتطور الاقتصادي وتخفيض مستوى عدم المساواة والفقر.     

المصدر: ايتار-تاس