بان كي مون يدعو إسرائيل إلى "خطوات" لاستئناف عملية السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615142/

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة واطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين في سجونها، واعتبر كي مون، في 9 مايو/ايار، أن هذه المطالب شروط ضرورية لاستئناف المفاوضات المباشرة.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  إسرائيل إلى وقف  بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة واطلاق سراح الفلسطينيين المعتقلين في سجونها، واعتبر كي مون، في 9 مايو/ايار، أن هذه المطالب شروط ضرورية لاستئناف المفاوضات المباشرة.

وتعهد  بان كي مون، من جانبه، بـ "عمل كل ما في وسعه" من اجل التسوية السلمية لقضية الشرق الاوسط. كما عبر عن ثقته بان تكون الزيارات الاخيرة، التي قام بها الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير خارجيته جون كيري، حافزا لتسوية النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني. وحسب قوله فإن على الجانبين حاليا "اعتمادا على الاحترام المتبادل" خلق "مناخ مثمر" من اجل استئناف المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ سبتمبر/ايلول عام 2010.

وقال "لكي يصبح هذا ممكنا، أدعو السلطات الاسرائيلية الى خلق المناخ الملائم، والتخلي عن بناء مستوطنات واطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في اسرائيل". وأشار، الى أنه أبلغ تسيبي ليفني وزيرة العدل في اسرائيل، رئيسة الوفد الاسرائيلي في المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، خلال اللقاء الاخير "بضرورة أخذ الأمر محمل الجد".

وأضاف كي مون أن هناك شرطا آخر لاستئناف المفاوضات، وهو تقديم الدعم المادي والسياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، لدعم ومساندة هيبته ونفوذه بين الفصائل الفلسطينية.

المصدر: وكالة انباء "ايتار- تاس"

الأزمة اليمنية