اعتصامات في عدد من المحافظات العراقية تحت شعار "خيارنا حفظ كرامتنا"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615141/

خرج آلاف العراقيين يوم الجمعة 10 مايو/ايار للتظاهر تحت شعار "خيارنا حفظ كرامتنا" في العديد من المحافظات العراقية، وذلك احتجاجا على سياسات حكومة نوري المالكي.

خرج آلاف العراقيين يوم الجمعة 10 مايو/ايار للتظاهر في العديد من المحافظات العراقية، وذلك احتجاجا على سياسات حكومة نوري المالكي.

وكان قادة الاعتصامات في محافظات صلاح الدين والأنبار والموصل وديالى العراقية قد اكدوا وجود إجماع على استمرار الاعتصامات. وأعلنوا عن اتفاقهم على توحيد الخطب تحت شعار "خيارنا حفظ كرامتنا" حتى تلبية مطالبهم كاملة.

وتحاول الحكومة العراقية من خلال بعض المقربين منها فتح باب الحوار مع المحتجين لتلبية مطالبهم والتوصل إلى ترضية لتهدئة الأوضاع المتوترة في البلاد.

وكشف سعدون عبيد الشعلان نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار أن" وفداً، يتشكل من 12 شخصاً من قادة الاعتصامات والتظاهرات في المحافظات المعتصمة، سيبدأ التفاوض الأسبوع المقبل مع الحكومة"، مشيراً الى أن "الوفد يضم قانونيين وسياسيين ومن قادة الاعتصام والتظاهرات ومن علماء الدين وشيوخ العشائر، ويمثل كل المحافظات المتظاهرة والمعتصمة في المنطقة الغربية والشمالية".

من جانبه أوضح مصدر في مجلس عشائر الأنبار أن "العشائر مع خيار التهدئة والحوار مع الحكومة بعد أن تقوم بغداد بمبادرة حسن نية وتقدم المتورطين بجريمة الحويجة والفلوجة والموصل إلى القضاء، في حين تصر قيادات إسلامية،  من ضمنها حزب متنفذ في الأنبار، على عدم الحوار والدفع باتجاه إعلان الإقليم أو استقالة المالكي، وهو ما يرفضه التيار العشائري ويرى أن إعلان الإقليم في هذا الوقت بالذات يجعل العراق بلداً هزيلاً أكثر مما هو عليه الآن".

المصدر: وكالات