استعراضات عسكرية في مدن روسية احتفالا بعيد النصر على النازية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615108/

شهدت 40 مدينة روسية اليوم 9 مايو/أيار استعراضات عسكرية احتفالا بعيد النصر العظيم على جحافل النازيين الالمان، وشارك في هذه الاستعراضات نحو 40 الف جندي وأكثر من 800 وحدة عسكرية وحوالي 70 طائرة مقاتلة ومروحية. كما جرى استعراض عسكري ضخم في مدينة بطرسبورغ(لينينغراد سابقا) التي صمدت في الحصار النازي عليها الذي استمر 900 يوم.

شهدت  40 مدينة روسية اليوم 9 مايو/أيار استعراضات عسكرية احتفالا بعيد النصر العظيم على جحافل النازيين الالمان، وشارك في هذه الاستعراضات نحو 40 الف جندي وأكثر من 800 وحدة عسكرية وحوالي 70 طائرة مقاتلة ومروحية. كما جرت مراسم احتفالية في القواعد العسكرية الروسية في طاجيكستان وأرمينيا وابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وفي مدينة بطرسبورغ(لينينغراد سابقا) الروسية فقد جرى أيضا استعراض عسكري ضخم مكرس للذكرى الـ68 لذلك النصر الخالد. وشارك في العرض العسكري نحو 2050 جنديا، فضلا عن أكثر من 100 وحدة عسكرية من الدفاع الجوي والمدفعية وقاعدة إطلاق الصواريخ من طراز "اسكندر- إم"، وذلك بحضور قدامى المحاربين ووكبار قادة السلطات المحلية.

وقد هنأ قائد القوات العسكرية الروسية في المنطقة الغربية  أناتولي سيدوروف قدامى المحاربين بهذا العيد مشيرا إلى أن بطرسبورغ الباسلة استطاعت الصمود في حصارها من قبل النازيين الالمان الذي دام 900 يوم.

الروس يقفون دقيقة صمت حدادا على ضحايا الحرب الوطنية العظمى

وقف المواطنون الروس الخميس 9 مايو/أيار دقيقة صمت حدادا على الضحايا الذين سقطوا إبان الحرب الوطنية العظمى (1941 - 1945) في المعارك ضد الفاشية.

وقطعت كل القنوات التلفزيونية ومحطات الإذاعة بثها لمدة خمس دقائق اجلالا لذكرى اللمآثر التي حققها الشعب في الحرب الوطنية العظمى تلك.

وبدأت دقيقة الصمت بعدما دقت أجراس الساعة الشهيرة على برج "سباسكايا" بالكرملين.

هذا، ويتكرر هذا الحدث "دقيقة الحداد" منذ العام 1965 ويتم بثه عبر قنوات وموجات ارسال الاذاعة والتلفزيون احتراما لإنجاز الشعب السوفيتي في الحرب الوطنية العظمى، وكذلك احتراما لذكرى الضحايا الذين قضوا نحبهم على جبهات القتال وفي مؤخرة الجيش. كما أن للنص الذي يسبق اعلان دقيقة الحداد تاريخه الخاص، إذ أن النص الذي كتب قبيل الاحتفال بالذكرى الأولى للانتصار العظيم،اي في عام 1946 يجرى ادخال بعض التعديلات عليه كل عام، لكن على الرغم من ذلك ظل يحتفظ بأساسه الاول.

المصدر: "روسيا اليوم"