مراسلة "روسيا اليوم": التعديل الوزاري في مصر يقتصر على 9 حقائب ولم يطل الخارجية والدفاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614951/

أدى 9 وزراء جدد بالحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية الثلاثاء 7 مايو/أيار أمام الرئيس محمد مرسي وبحضور رئيس الوزراء هشام قنديل.

أدى 9 وزراء جدد بالحكومة المصرية الجديدة اليمين الدستورية الثلاثاء 7 مايو/أيار أمام الرئيس محمد مرسي وبحضور رئيس الوزراء هشام قنديل.

وكان المتحدث باسم الحكومة المصرية قد أعلن اليوم عن تعديل وزاري يشمل تسع حقائب هي: العدل والبترول والثقافة والاستثمار والمالية والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي وشؤون المجالس النيابية، من بينهم اثنان فقط ينتمون لجماعة "الإخوان المسلمين".

وبموجب التعديل الجديد اصبح كل من الدكتور عمرو دراج وزيرا للتخطيط، والمستشار أحمد سليمان وزيرا للعدل، والمهندس شريف هدارة وزيرا للبترول، والمستشار حاتم بجاتو وزيرا للمجالس النيابية، والدكتور أحمد الجيزاوي وزيرا للزراعة، والدكتور فياض حسنين وزيرا للمالية، وعلاء عبدالفتاح وزيرا للثقافة، ويحيى عبدالسميع وزيرا للاستثمار، والدكتور أحمد عيسى وزيرا للآثار.

من جهته صرح الدكتور محمد سعد الكتاتني، رئيس حزب الأغلبية "الحرية والعدالة"، بأن الحزب يتفهم الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومات في المراحل الانتقالية، وأنها قد لا تلبي كل الطموحات، غير أنه رحب بالتشكيل الوزاري الجديد وجدد دعم الحزب الكامل للحكومة، كما أكد أنه أصدر تعليماته لوضع كل إمكانات الحزب الفنية وكوادره في خدمة الحكومة الجديدة حتى تستطيع عبور المرحلة الانتقالية بسلام والوصول إلى انتخابات مجلس النواب.

يشار إلى أن المعارضة كانت تطالب بتشكيل حكومة محايدة سياسيا للإشراف على الانتخابات البرلمانية المقررة في وقت لاحق من هذا العام.

وكانت مراسلة "روسيا اليوم" قد أفادت في وقت سابق اليوم أن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل توجه برفقة الوزراء الجدد الى مقر الرئاسة لتأدية اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسي، مشيرة الى ان التعديل لم يشمل الوزارات السيادية كالدفاع والخارجية والداخلية.

وقالت المراسلة ان المتحدث باسم رئاسة الوزراء علاء الحديدي أعلن أسماء 9 وزراء جدد في قوام الحكومة .

واضافت المراسلة ان اتحاد شباب الثورة وصف في بيان له التعديل الوزاري بـ"الهزيل" واعتبره رسالة تعنت من جماعة الاخوان المسلمين تستهدف "أخونة" مؤسسات الدولة قبل بدء الانتخابات البرلمانية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"