تونس...اعلان حالة الطوارئ في كافة انحاء البلاد وتكليف الغنوشي بتشكيل حكومة جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61491/

اعلن التلفزيون التونسي يوم الجمعة 14 يناير/كانون الثاني قرار اعلان حالة الطوارئ في كافة انحاء البلاد. هذا واعاد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تكليف رئيس الحكومة السابق محمد الغنوشي بعد لحظات من اقالة حكومته بتشكيل حكومة جديدة. كما قام الجيش بالسيطرة على مطار تونس واغلاق المجال الجوي للبلاد.

اعلن التلفزيون التونسي يوم الجمعة 14 يناير/كانون الثاني قرار اعلان حالة الطوارئ في كافة انحاء البلاد. هذا واعاد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي  تكليف رئيس الحكومة السابق محمد الغنوشي بعد لحظات من اقالة حكومته بتشكيل حكومة جديدة. كما قام الجيش بالسيطرة على مطار تونس واغلاق المجال الجوي للبلاد.
كما قامت السلطات التونسية بفرض حظر التجول من الخامسة مساءا وحتى السابعة صباحا بالتوقيت المحلي في كافة انحاء البلاد.
وقرر الرئيس التونسي يوم الجمعة اقالة الحكومة وحل البرلمان واجراء انتخابات برلمانية مبكرة خلال 6 أشهر.
وعلى الصعيد الميداني تتواصل الاحتجاجات والاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الامن واطلاق نار كثيف وسط العاصمة وسقوط قتلى وجرحى. وانتشر الجيش في انحاء عدة من العاصمة وغير بعيد عن القصر الرئاسي.
من جهة اخرى افرجت السلطات عن المعارض التونسي والناطق الرسمي باسم حزب العمال المحظور حمة الهمامي. 
 هذا ورحب الاتحاد الأوروبي الجمعة بتحركات الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الرامية إلى تهدئة احتجاجات المتظاهرين بتقديم وعود بإجراء إصلاحات والتعهد بعدم الترشح في انتخابات عام 2014.
وقالت مايا كوسيانيتش الناطقة باسم كاثرين آشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "نعتقد أن هذا الأمر يتيح الفرصة لتحقيق انتقال سلس للسلطة" في إشارة إلى تعهد الرئيس التونسي بإجراء انتخابات حرة.
وذكرت أن الامر الصحيح هو الالتزام بعدم استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين ومنح حرية تعبير أوسع " على الفور".

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية