هاينكس يطمح إلى تخليد اسمه في قائمة عظماء أبطال أوروبا

الرياضة

هاينكس يطمح إلى تخليد اسمه في قائمة عظماء أبطال أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614584/

يمني يوب هاينكس المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، النفس بأن يصبح رابع مدرب في دوري أبطال أوروبا يحرز اللقب مرتين مع ناديين مختلفين.

يمني يوب هاينكس المدير الفني لنادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم، النفس بأن يصبح رابع مدرب في دوري أبطال أوروبا يحرز اللقب مرتين مع ناديين مختلفين.

وبات هاينكس على بعد خطوة واحدة فقط من تحقيق هذا الإنجاز التاريخي، إذ قاد الفريق البافاري الى نهائي دوري الأبطال بجدارة، على حساب العملاق الإسباني برشلونة بعد أن اكتسحه ذهاباً (4-0) على ملعب "أليانز أرينا"، وإياباً (3-0) على ملعب "كامب نو".

 وسيلتقي بايرن ميونيخ في المباراة النهائية في 25 أيار/مايو الجاري، على ملعب ويمبلي، مع مواطنه بوروسيا دورتموند الذي أطاح بدوره بالعملاق الإسباني الآخر ريال مدريد.

ويعد بوب بايسلي أسطورة فريق ليفربول الإنكليزي، المدرب الوحيد الذي نجح في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في أعوام 1977 و 1978 و 1981، ويليه في المركز الثاني 17 مدرباً برصيد لقبين.

ومن بين المدربين الـ 17 هناك ثلاثة فقط أحرزوا اللقب مع فريقين مختلفين، وهم الألماني أوتمار هيتسفيلد، والنمساوي إرنست هابيل، والبرتغالي جوزيه مورينيو.

وفاز هيتسفيلد بلقب دوري الأبطال مع بوروسيا دورتموند في عام 1997، وبعد أربعة أعوام قاد بايرن ميونيخ الى تحقيق الإنجاز نفسه، بينما أحرز هابيل اللقب مع فينورد في عام 1970، ومن ثم فاز به مع هامبورغ الألماني في عام 1983، بينما قاد مورينيو فريق بورتو الى التتويج باللقب في عام 2004، ومن ثم أحرزه مع إنتر ميلان في عام 2010.

وفاز هاينكس (67 عاماً) الذي قد يعتزل التدريب في نهاية الموسم الحالي، بلقب دوري الأبطال مع ريال مدريد في عام 1998، ولكنه أقيل بشكل غريب بعدما فشل في إحراز لقب الدوري الإسباني.

وكان هاينكس مديراً فنياً لبايرن ميونيخ الذي خسر على يد تشيلسي الإنكليزي في المباراة النهائية لدوري الأبطال في الموسم الماضي والتي جرت على ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ.

وشارك هاينكس كلاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا مع بوروسيا مونشنغلادباخ عام 1977، ولكن فريقه خسر على يد ليفربول 1-3.

وفي المقابل، يسعى يورغن كلوب المدير الفني لبوروسيا دورتموند، الى الفوز بلقب البطولة لأول مرة في تاريخه، إذ لم يسبق له أن وصل الى مباراة نهائية لدوري الأبطال.

المصدر: وكالة "د ب أ"