غيتس: الاسلحة الصينية الجديدة تشكل خطرا على الوجود العسكري الامريكي في المحيط الهادي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61457/

صرح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يوم الجمعة 14 يناير/ كانون الثاني بان كشف الصين، عن اجراء التحليق الاختباري للمقاتلة "جي-20"، الذي تزامن مع زيارته لهذا البلد في نهاية الاسبوع الماضي، يشير الى عدم التواصل بين القيادتين العسكرية والمدنية في البلاد. وجدد غيتس قبل مغادرته اليابان متوجها الى كوريا الجنوبية تحذيره بشأن الاسلحة الصينية الجديدة، مؤكدا انها قد تشكل خطرا على الوجود العسكري الامريكي في المحيط الهادئ.

صرح وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يوم الجمعة 14 يناير/ كانون الثاني بان كشف الصين، عن اجراء التحليق الاختباري للمقاتلة "جي-20"، الذي تزامن مع زيارته لهذا البلد في نهاية الاسبوع الماضي، يشير الى عدم التواصل بين القيادتين العسكرية والمدنية في البلاد.ولفت غيتس الانتباه الى وجود مؤشرات تفيد بان القادة المدنيين لم يكونوا على علم بهذا التحليق التجريبي للطائرة المقاتلة، مشيرا الى انه يبدو ان القادة المدنيين لم يكونوا مطلعين على الاعمال العدوانية التي قامت بها البحرية الصينية ضد سفينة مراقبة تابعة للبحرية الامريكية عام 2009، وعلى اختبار جرى لاسلحة مضادة للاقمار الصناعية خلال السنوات الماضية.
وجدد غيتس قبل مغادرته اليابان متوجها الى كوريا الجنوبية تحذيره بشأن الاسلحة الصينية الجديدة، مؤكدا انها قد تشكل خطرا على الوجود العسكري الامريكي في المحيط الهادئ.
وقد حدث حين  كان غيتس يلتقي الثلاثاء في بكين الزعيم الصيني هو جينتاو وعددا من كبار القادة ان نشرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية صورا تبين مراحل التحليق الاختباري للمقاتلة  جي-20، اول مقاتلة خفية صينية.
وبدا توقيت الكشف عنتحليق المقاتلة الخفية هذه بمثابة رسالة موجهة الى  واشنطن، ومؤشر الى وجود منافسة عسكرية بين البلدين، على الرغم من التصريحات الايجابية الصادرة عن الحكومتين خلال زيارة غيتس التي استمرت 4 ايام.
غيتس: واشنطن واليابان يمكنهما التصدي للتحديات الصينية
وبهذا الصدد شدد وزير الدفاع  الامريكي على ان التطور الذي حققه الجيش الصيني في المجهود الحربي الالكتروني والمضاد للاقمار الصناعية، قد يشكل تحديا لقدرة قواتنا على التحرك والتواصل في هذا القسم من المحيط الهادئ، لكنه اشار الى ان واشنطن وطوكيو في موقع يسمح لهما بالتصدي لهذا التهديد بمعدات الكترونية فائقة التطور وانه لا يمكن الجزم بان الصين ستتحول الى منافس عسكري.
وشدد غيتس على اهمية التحالف الاميركي الياباني القائم منذ نصف قرن والوجود العسكري الاميركي في هذا البلد، سواء للتصدي للنظام الكوري الشمالي او لمواجهة تصاعد القوة الصينية، مضيفا انه بدون وجود القوات الاميركية في اليابان، سيكون هناك قدر اقل من التنسيق وتقاسم المعلومات حول التهديدات الاقليمية والقدرات العسكرية لخصومنا المحتملين.
في الوقت نفسه قال غيتس انه لا يوافق على المقولات التي تصور الصين على انها خصم استراتيجي محتوم للولايات المتحدة، مشددا على ترحيب بلاده بالدور البناء الذي تلعبه بكين على الساحة الدولية.
غيتس: ملف بيونغ يانغ النووي يمثل خطرا على الاستقرار في العالم

قال وزير الدفاع الأمريكي إن ملف بيونغ يانغ النووي يمثل خطرا على الاستقرار في العالم. وذكر : "ان تصرفات وأولويات نظام بيونغ يانغ  لم تتغيرللأسف.لكن قدرة كوريا الشمالية للقيام بهجوم بري أصبحت أقل ولو ان خطرها على تهديد البشر وزعزعة الاستقرار بات أكبر. واليوم يهدد سعي كوريا الشمالية لتطوير الأسلحة النووية وانتشار التكنولوجيا النووية ومعدات الصواريخ البالستية شبه الجزيرة الكورية والاستقرار الدولي ككل".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك