نجم الموسيقى السيمفونية العالمية فاليري غيرغييف يحتفل بيوبيله الستين

أخبار روسيا

نجم الموسيقى السيمفونية العالمية فاليري غيرغييف يحتفل بيوبيله الستين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614541/

يحتفل فنان الشعب الروسي فاليري غيرغييف يوم 2 مايو/أيار بيوبيله الستين. وهنأه بهذه المناسبة كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف.

يحتفل فنان الشعب الروسي فاليري غيرغييف يوم 2 مايو/أيار بيوبيله الستين. وهنأه بهذه المناسبة كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء دميتري مدفيديف.

وجاء في برقيتي التهنئة أن غيرغييف معروف في العالم اجمع كمدير فني للفرقة المسرحية الأسطورية ومدير الأوركسترا المتألق أسهم في تطوير أفضل تقاليد الثقافة الوطنية والعالمية.

تولى فاليري غيرغييف المدير الفني لمسرح مارينسكي في بطرسبورغ  هذا المنصب وهو في الخامسة والثلاثين من عمره. ومنحته منظمة "اليونيسكو" الأممية لقب "فنان العالم" لإدارته الفرقة الموسيقية في مسرح "مارينسكي" التي اكتسبت شهرة عالمية مرموقة، وتقيم فرقته على خشبة مسرح "مارينسكي" مهرجانات كثيرة، منها مهرجان " الليالي البيضاء" للفنون ومهرجان الباليه الدولي "مارينسكي." .

ولد فاليري غيرغييف، وهو أوسيتيني الأصل، يوم 2 مايو/أيار عام 1953 في موسكو. وتلقى دروسا في الموسيقى وإدارة الأوركسترا في مدينة فلاديقوقاز الأوسيتية بشمال القوقاز .

التحق عام 1977 بمسرح "كيروفسكي" ( مارينسكي حاليا) في لينينغراد كمساعد  لمدير الأوركسترا المسرحي. وفي أعوام 1981 – 1985 كان يتولى إدارة الفرقة السيمفونية الموسيقية الحكومية في ارمينيا ، ثم عاد إلى لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) ليتولى إدراة الأوركسترا في مسرح "كيروفسكي" بعد رحيل المايسترو تيمورخانوف منه.

ومنذ ذلك الحين جرت العادة أن تقام في مسرح "كيروفسكي" ثم "مارينسكي" مهرجانات موسيقية دولية مثل مهرجان تشايكوفسكي عام 1990 ومهرجان بروكوفيف عام 1991 ومهرجان ريمسكي – كورساكوف عام 1994 ، و من اشهره تلك المهرجانات مهرجان الفنون " الليالي البيضاء" ومهرجان الباليه الدولي "مارينسكي." .

واشتهر غيرغييف حين أقام في أغسطس /آب عام 2008 حفلا موسيقيا شخصيا على أنقاض مدينة تسخينفال الأوسيتية التي دمرتها القوات الجورجية.

وسبق لغيرغييف أن قدم عروضا على خشبة مسرح "ميتروبوليتن – أوبرا" الأمريكي وأدار الأوركسترا السيمفونية لمدينة روتردام الهولندية. كما تولى غيرغييف عام 2007 إدارة أوركسترا لندن السيمفونية.

ومنحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 مايو/أيار عام 2013 الميدالية الذهبية ولقب "بطل العمل" في روسيا الاتحادية. ووافق غيرغييف قبل ذلك أن يكون مفوضا لبوتين في انتخاباته الرئاسية عام 2012.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة