البرلمان الكازاخي يتجاوز حق الفيتو الذي فرضه الرئيس نزاربايف على اجراء استفتاء حول تمديد صلاحياته

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61452/

تجاوز البرلمان الكازاخي في 14 يناير/كانون الثاني حق الفيتو الذي فرضه رئيس الدولة الحالي نورسلطان نزاربايف على اجراء استفتاء حول تمديد صلاحياته وقام البرلمان بتثبيت وضعه كزعيم للامة في الدستور.

تجاوز البرلمان الكازاخي في 14 يناير/كانون الثاني حق الفيتو الذي فرضه رئيس الدولة الحالي نورسلطان نزاربايف على اجراء استفتاء حول تمديد صلاحياته الرئاسية وقام البرلمان بتثبيت وضعه كزعيم للامة في الدستور.
وقد استحسن 44 عضوا في المجلس الاعلى للبرلمان و106 اعضاء في مجلس النواب خلال اجتماع مشترك للمجلسين ،  في القراءة الاولى القانون حول "ادخال تعديلات واضافات الى  دستور جمهورية كازاخستان" تنص على اجراء استفتاء واعتماد  مفهوم "زعيم الامة" الذي اقر في القانون الدستوري "رئيس جمهورية كازاخستان" بموجب التعديلات عليه.
هذا وكانت اللجنة الانتخابية الكازاخية قد قامت يوم 27 ديسمبر/كانون الاول بتسجيل فريق المبادرة واقتراحه باجراء استفتاء حول ادخال تعديلات على الدستور تنص على تمديد صلاحيات رئيس الدولة. وقد حظيت هذه المبادرة بتأييد مجلسي البرلمان الا ان نزاربايف رفض المبادرة بمرسومه.
ورغم ذلك تجاوز البرلمانيون حق الفيتو الرئاسي. واقر اورال محمد جانوف رئيس مجلس النواب عقد اجتماع مشترك لمجلسي البرلمان في 14 يناير/ كانون الثاني.
وجدير بالذكر ان نورسلطان نزاربايف يترأس الجمهورية منذ اكثر من 20 عاما.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)