في الذكرى الثانية لمقتل بن لادن .. أسئلة عديدة عن الكلفة البشرية لحرب واشنطن على "الإرهاب"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614514/

تحل الذكرى الثانية لمقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في 2 مايو/ ايار، في وقت لا يزال العالم يواجه فيه خطر الإرهاب في أكثر من مكان، ويعتبر مراقبون أن مقتل زعيم القاعدة لم يكن ذا أثر يذكر على التنظيم نفسه، ولم يحقق تقدما في الحرب على الإرهاب.

تحل الذكرى الثانية لمقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن  في 2 مايو/ ايار، في وقت لا يزال العالم يواجه فيه خطر الإرهاب في أكثر من مكان.

ويعتبر مراقبون أن مقتل زعيم القاعدة، في العملية المكلفة التي نفذها عناصر وحدة نيفي سيل الخاصة، لم يكن ذا أثر يذكر على التنظيم نفسه، ولم يحقق تقدما في الحرب على الإرهاب.

ويعتقد بريان بيكر، المنسق العام لتحالف انسر المناهض للحروب ان "الحرب على الارهاب ما هي الا رمز والواقع أن الولايات المتحدة تريد توسيع نفوذها العسكري في شمال افريقيا وجنوب آسيا والشرق الاوسط وفي كل المناطق المهمة جيواستراتيجيا الغنية بالمصادر".

ووفق تقديرات للبنتاغون، يوجد أقل من 100 عنصر من القاعدة في افغانستان، فيما تكلف الحرب على الارهاب الخزينة الامريكية مليارات الدولارات، وهذا يطرح اسئلة عديدة بشأن جدوى هذه الحرب وكلفتها البشرية والمادية لاسيما أن الولايات المتحدة دخلت عصر التقشف.

التفاصيل في التقرير المصور

فيسبوك 12مليون