كرزاي يأمل بانتخابات رئاسية بدون تدخل غربي

أخبار العالم

كرزاي يأمل بانتخابات رئاسية بدون تدخل غربي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614356/

أعرب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عن أمله بإجراء الانتخابات الرئاسية في بلاده العام المقبل بدون تدخل أمريكا ودول غربية. وأشار إلى أن يعم الأمن والسلام في أفغانستان بالتعاون مع حركة طالبان.

أعرب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في 30 ابريل/نيسان أثناء تواجده في العاصمة الإستونية تالين عن أمله بإجراء الانتخابات الرئاسية المنتظرة في بلاده العام المقبل بدون تدخل أمريكا ودول غربية. وقال "آمل بأن نجري انتخابات يقبل كل الأفغان بنتائجها. أريد أن يتمتع الرئيس القادم بمصداقية عند الشعب وأن يحظى بقبول لديه وأن يدافع عن مصالحه".

وأضاف كرزاي: "لقد أعلنت صراحة موقفي من نهج الولايات المتحدة الأمريكية وليس هناك أي تغيير في هذا الموقف". كما لم يستثن الرئيس الأفغاني إمكانية التعاون مع حركة "طالبان"، وقال "إنني أصف طالبان بأنهم أخوة أفغان وليست لدي أي نوايا للتخلي عن هذا الموقف".

وعبر حامد كرزاي عن أمله بالقدرة على إحلال السلام في أفغانستان، وأن الجانبين (الحكومة والحركة) ستجتمعان حول مائدة مفاوضات بحسب وصفه، للعمل في هذا الاتجاه، مشيرأً الى ان حركة "طالبان" ستجد موقعها في أفغانستان ينعم بالسلام.

وتطرق الرئيس الافغاني الى علاقة بلاده بباكستان معرباً عن أمله بأن تتحسن هذه العلاقات، متوجهاً بدعوة الباكستانيين لزيارة أفغانستان "الآن"، وبأنه باستطاعة هؤلاء التنقل بين أرجاء بلاده برفقة عائلاتهم دون خوف على أرواحهم.

أما عن مستقبله بعد الانتخابات في عام 2014 قال الرئيس كرزاي انه ينوي البقاء في البلاد، وتحديداً في قصر جديد يتم تشييده على نفقة الحكومة وفقاً للدستور، مضيفا: "سأصبح رئيس أفغاني سابق سعيد .. بل سعيد جداً".

وأعلن كرزاي انه سيساند الرئيس القادم شريطة ان يطرح أسئلة "مزعجة على حلفائنا"، مؤكداً انه سيظل نشطاً لكن كرئيس سابق، وانه لن يبخل على الزعيم القادم بالنصح، وتعهد بأنه لن يتدخل في شؤون البلاد الداخلية.    

المصدر" إنترفاكس"