بوتين يقترح إنشاء قاعدة دولية لتنفيذ مشاريع علمية كبرى في روسيا

أخبار روسيا

بوتين يقترح إنشاء قاعدة دولية لتنفيذ مشاريع علمية كبرى في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614350/

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحويل معهد بطرسبورغ للفيزياء النووية إلى قاعدة دولية لتنفيذ مشاريع علمية كبرى. وشدد بوتين على أن مثل هذه المجمعات للبحوث المعروفة بـ"Megascience" تعتبر وسيلة لتحقيق قفزات نوعية في البحوث العلمية الأساسية، الأمر الذي سيتيح لروسيا لعب دور رائد في المجال العلمي.

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحويل معهد بطرسبورغ للفيزياء النووية إلى قاعدة دولية لتنفيذ مشاريع علمية كبرى. وشدد بوتين على أن مثل هذه المجمعات للبحوث المعروفة بـ"Megascience" تعتبر وسيلة لتحقيق قفزات نوعية في  البحوث العلمية الأساسية، الأمر الذي سيتيح لروسيا لعب دور رائد في المجال العلمي.

وقال بوتين في اجتماع المجلس الرئاسي للشؤون العلمية في مدينة غاتشينا بضواحي بطرسبورغ يوم 30 أبريل/نيسان: "أمرت اللجنة الحكومية للتكنولوجيات العالية والابتكارات في عام 2011، بدراسة إمكانية بناء مجمع من هذا النوع في روسيا. أدعوكم إلى إبداء وجهات نظركم في هذا الشأن".

وأشار بوتين إلى مشاركة روسيا في عدد من المشاريع العلمية الرائدة، بما فيه مسرّع الجزيئات في المركز الاوروبي للبحوث النووية "CERN" في سويسرا ومفاعل "ITER" التجريبي النووي الحراري في فرنسا وغيرهما.

المصدر: وكالات روسية