رئيس الوزراء البولندي: سنطلب من روسيا إعداد موقف مشترك من أسباب الكارثة الجوية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61410/

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك أن بولندا ستطلب من روسيا إعداد موقف مشترك بشأن أسباب الكارثة الجوية التي راح ضحيتها الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي والعديد من ممثلي النخبة البولندية. وقال توسك في مؤتمر صحفي إن التقرير الذي أعدته لجنة الطيران الدولية لا يمكن اعتباره تقريرا شاملا. وفي الوقت ذاته اعترف رئيس الوزراء البولندي بأن المسؤولية الرئيسية عن تحطم الطائرة تقع على عاتق الجانب البولندي.

أعلن رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك أن بولندا ستطلب من روسيا إعداد موقف مشترك بشأن أسباب الكارثة الجوية التي راح ضحيتها الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي والعديد من ممثلي النخبة البولندية.
وقال توسك في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس 13 يناير/كانون الثاني إن التقرير الذي أعدته لجنة الطيران الدولية لا يمكن اعتباره تقريرا شاملا. وأضاف أن "اتفاقية شيكاغو تسمح لنا بالبحث عن موقف مشترك والإصرار على قبول ملاحظاتنا".
وأشار رئيس الحكومة البولندية إلى أن تقرير لجنة الطيران الدولية أخذ في الاعتبار جزءا فقط من الملاحظات البولندية وذكر غيرها دون إدراجها في التقرير.

ويذكر في هذا الصدد أن يجي ميلر وزير الداخلية البولندي كان قد ذكر يوم الأربعاء أن لجنة الطيران الدولية أخذت في الاعتبار في تقريرها كافة تعليقات الجانب البولندي على مشروع التقرير.

كما قال دونالد توسك إن بلاده ستستخدم حقها في التفاوض مع روسيا واللجوء إلى المؤسسات الدولية في حال فشل المفاوضات.
وكان مصدر في الحكومة البولندية قد ذكر في وقت سابق أن وارسو تنظر في إمكانية اللجوء إلى المنظمة الدولية للطيران المدني بشأن قضية تقرير لجنة الطيران الدولية.
وفي الوقت ذاته اعترف رئيس الوزراء البولندي بأن المسؤولية الرئيسية عن تحطم طائرة الرئيس كاتشينسكي تقع على عاتق الجانب البولندي.

لافروف: الأقاويل الصادرة حول مأساة سمولينسك غير أخلاقية

من جانبه وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعض التعليقات التي صدرت في بولندا حول نتائج التحقيق في ملابسات تحطم طائرة الرئيس البولندي السابق بأنها غير الأخلاقية.
وشدد لافروف على أن التحقيق قامت به لجنة الطيران الدولية بمشاركة خبراء بارزين من مختلف الدول وبالتالي فمن الخطأ التعامل معه على أنه يعكس موقف الجانب الروسي فقط.
وأعرب الوزير الروسي عن أمله في مواصلة ذلك النهج السياسي في العلاقات بين البلدين الذي تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى وارسو، مؤكدا على أنه "نهج يتفق مع مصالح الشعبين الروسي والبولندي".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك