روسيا تتهم الامم المتحدة بتسييس موقفها من التحقيق حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614086/

اتهمت روسيا الامم المتحدة بأنها تسيس موقفها من التحقيق حول الانباء المتعلقة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية.

اتهمت روسيا الامم المتحدة بأنها تسيس موقفها من التحقيق حول الانباء المتعلقة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية.

واشار الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش يوم الجمعة 26 ابريل/نيسان الى ان سكرتارية الامم المتحدة طالبت دمشق باعطاء الموافقة على انشاء آلية تفتيش دائمة على كامل الاراضي السورية ودون قيد للدخول الى كل الامكنة، وقال ان "الآلية المقدمة لتنفيذ عمليات التفتيش مماثلة لتلك التي تم استخدامها نهاية القرن الماضي في العراق"، مستنتجا ان "مثل هذا التحول في موقف سكرتارية الامم المتحدة لا يعتبر الا عرضا لموقف مسيس".

واعتبر لوكاشيفيتش ان هذا ادى الى غلق التحقيق المحدد في الحادثة قرب حلب في 19 مارس/آذار الماضي. وقال مستغربا "من الصعب فهم  لماذا تفضل قيادة سكرتارية الامم المتحدة ان تساق من قبل اولئك  الذين لا يهتمون باتخاذ خطوات محددة لمنع محاولات استخدام مواد سامة في الازمة السورية، بل يهتمون بمسألة تغيير النظام في دولة ذات سيادة".

واكد انه صدرت في الآونة الاخيرة تصريحات عديدة من الامريكيين والبريطانيين وآخرين تزعم استخدام السلاح الكيميائي في سورية، اذ تتصاعد حدة الانفعالات حول هذا الموضوع وتٌختلق شائعات مختلفة دون التحقق من صحتها، بما فيها تقرير الاستخبارات الامريكية الذي يشير "بدرجة ما من الثقة" الى حالات استخدام مواد عسكرية سامة في سورية، مع ان هذه المعطيات غير كاملة ومن غير الممكن تأكيد صدق حقيقتها بعد.

وذكر المسؤول الروسي في هذا الصدد بأن الحكومة السورية باشرت، فور تفجير المسلحين قذيفة محشوة بمواد سامة قرب مدينة حلب في 19 مارس/آذار الماضي، بطلب مجلس الامن اجراء تحقيق كامل من كل الجهات حول هذه الحادثة، مع ان "الموقف الايجابي الاولي للامين العام للامم المتحدة من هذا الطلب تغير بشكل جذري تحت تأثير عدة دول".

المصدر: "انترفاكس" + "روسيا اليوم"