العراق.. محاولات لحل أزمة ناحية سليمان بيك عبر الحوار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614028/

تنطلق اليوم الجمعة في 5 محافظات عراقية هي نينوى وصلاح الدين والأنبار وكركوك وديالى مظاهرات احتجاجية رفضا لسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي واحتجاجا على أحداث الحويجة. هذا وأفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في العراق، بأن هناك محاولات لحل أزمة ناحية سليمان بيك قرب تكريت التي يسيطر عليها مسلحون، عبر الحوار.

أعلنت تنسيقيات الاعتصامات في العراق أن مظاهرات احتجاجية ستنطلق اليوم الجمعة في 5 محافظات عراقية هي  نينوى وصلاح الدين والأنبار وكركوك وديالى وذلك رفضا لسياسات رئيس الوزراء نوري المالكي واحتجاجا على أحداث الحويجة التي وقعت الثلاثاء الماضي.

ومن المتوقع أن تنطلق المظاهرات بعد صلاة الجمعة.

هذا وأفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في العراق، بأن هناك محاولات لحل أزمة ناحية سليمان بيك قرب تكريت التي يسيطر عليها مسلحون، عبر الحوار. وأوضح المراسل أن الجيش كان يخطط لمهاجمة المسلحين أمس الخميس، لكنه، بعد التدخلات من جانب العشائر، أمهلهم 48 ساعة للمغادرة.

وكان محافظ صلاح الدين احمد عبدالله عبد، قد أعلن يوم  الخميس، عن التوصل الى حلول وصفها بـ "الجذرية" بشأن الأزمة في ناحية سليمان بيك بقضاء طوز خورماتو ، موضحا أن من بين الحلول "تهدئة الامور" و"نزع الأسلحة"،          و"التعاون مع القوات الأمنية".

وقال المحافظ في حديث إلى عدد من وسائل الاعلام: "عقدنا اجتماعا تشاوريا مع شيوخ ووجهاء ناحية سليمان بيك في مبنى المحافظة بتكريت، وبحثنا الازمة الراهنة وتوصلنا إلى حل جذري لنزع السلاح واعادة الامور إلى مجاريها".

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت يوم الخميس الإفراج عن جميع معتقلي أحداث الحويجة.

تعليقات مراسل "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية