جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي قلقتان أزاء احداث العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613934/

أعربت جامعة الدول العربية عن اسفها وقلقها البالغ لتطور الاوضاع في العراق، وذلك على خلفية أحداث الحويجة والتطورات التي تمخضت عنها، والتي أدت الى مقتل عدد كبير من الأشخاص. من جانبها دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استعمال القوة المفرط من قبل عناصر الجيش والشرطة ضد المدنيين العراقيين العُزل خلال تظاهراتهم السلمية.

أعربت جامعة الدول العربية عن اسفها وقلقها البالغ لتطور الاوضاع في العراق، وذلك على خلفية أحداث الحويجة والتطورات التي تمخضت عنها، والتي أدت الى مقتل عدد كبير من الأشخاص.

وقال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان صدر يوم 24 ابريل/نيسان إن ما يجري في العراق من أحداث وتطورات وتدهور أمني وإرتكابات إرهابية يهدد وحدة العراق وسلامته وسيادته، محذرا من أن الأحداث يمكن ان تؤدي إلى مزيد من العنف.

ودعا العربي الحكومة والقوى السياسية العراقية إلى معالجة هذه الأزمة واحتواء الموقف في الحويجة فوراً للحيلولة دون تفاقم الوضع الذي قد يؤثر سلباً على تماسك الشعب العراقي ومكوناته واستقرار وأمن العراق والمنطقة بأكملها. كما دعا العربي إلى إجراء تحقيق عاجل نزيه وشفاف يكشف المتورطين في هذه الأحداث.

منظمة التعاون الاسلامي تدين استعمال القوة المفرط من قبل عناصر الجيش

من جانبها دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استعمال القوة المفرط من قبل عناصر الجيش والشرطة ضد المدنيين العراقيين العُزل خلال تظاهراتهم السلمية.

ودعت الحكومة العراقية وبقية الأطراف السياسية في العراق لإنتهاج سُبل الحوار والوسائل السلمية والإستجابة لمطالب المتظاهرين وذلك حرصاً على ضمان الأمن والسلم والحفاظ على وحدة الشعب العراقي.

المصدر: موقع الجامعة العربية+موقع منظمة التعاون الإسلامي

الأزمة اليمنية