البحرين تصف تقريرا امريكيا حول حقوق الانسان بالمملكة بالمنحاز

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613932/

انتقدت الحكومة البحرينية تقرير وزارة الخارجية الامريكية الذي تحدث عن وضع حقوق الانسان في المملكة، معتبرة ان ما جاء في التقرير بعيد كل البعد عن الحقيقة وبدون موضوعية ومنحاز للفوضى. في سياق آخر، ألغت البحرين زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب إلى المملكة.

انتقدت الحكومة البحرينية تقرير وزارة الخارجية الامريكية الذي تحدث عن وضع حقوق الانسان في المملكة، معتبرة ان ما جاء في التقرير بعيد كل البعد عن الحقيقة وبدون موضوعية ومنحاز للفوضى.

وقالت سميرة رجب، وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوم 24 ابريل/نيسان "حكومة البحرين اطلعت بكل استياء على تقرير الخارجية الامريكية الصادر في 19 ابريل/نيسان الجاري بشأن حقوق الانسان في البلاد، مشيرة الى أن نصوص التقرير بعيدة كل البعد عن الحقيقة، واتبع صيغة تعزز دور الإرهاب والارهابيين الذين يستهدفون الأمن القومي البحريني".

وأكدت رجب أن التقرير غير موضوعي ومنحاز للفوضى التي "يهدف لها الإرهابيون في المنطقة، مشددة على ان حكومة البحرين ترفض مثل هذه التقارير المنحازة  واللاموضوعية وتعمل بكل شفافية لاطلاع العالم على تجربتها ومشروعها الإصلاحي وتطبيق معايير حقوق الانسان في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف البلاد والمدنيين الآمنين.

وعبرت عن أسف حكومة مملكة البحرين لموقف الخارجية الأمريكية الذي يسمح بجميع الإجراءات الأمنية والأحكام الحاسمة من أجل حماية الأمن القومي الأمريكي، في حين يرفضها لبلدان أخرى، ومنها مملكة البحرين التي تعاني منذ سنتين من عمليات إرهابية منظمة وممنهجة تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وكانت الخارجية الأمريكية قد انتقدت في تقريرها السنوي عن وضع حقوق الإنسان أنظمة قمعية قامت في شكل منهجي بقمع تطور المجتمعات المدنية والمؤسسات الديموقراطية"، متوقفة خصوصا عند سورية واليمن والبحرين والعراق، إضافة إلى مصر وليبيا.

البحرين تلغي زيارة خبير أممي حول قضايا التعذيب بالمملكة

في سياق آخر، ألغت البحرين زيارة المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب إلى المملكة. وأعرب خبير الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان خوان مندير يوم 24 ابريل/نيسان عن "خيبة أمله العميقة" لهذا القرار، معتبرا أنه "كما لو أن ثمة شيئا تريد إخفاءه"، مضيفا "على الاقل، انه لا يشجع الشفافية حيال الوضع في البلاد" ولا يؤكد وجود التزام بالتصدي للافلات من العقاب.

وأكد مندير أنه تسلم رسالة من الحكومة البحرينية أوضحت فيها أن "الحوار الوطني الجاري استغرق وقتا أكثر من المتوقع وإن زيارته يمكن أن تسيء إلى فرص نجاحه".

المصدر: وكالة الانباء البحرينية+فرانس برس