اسرائيل توافق على قدوم بعثة "يونيسكو" إلى القدس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613835/

وافقت السلطات الاسرائيلية على دخول بعثة تابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الى القدس القديمة لتقصي الحقائق والاطلاع على تراثها.

وافقت السلطات الاسرائيلية على دخول بعثة تابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الى القدس القديمة لتقصي الحقائق والاطلاع على تراثها.

وذكرت مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية أن الاتفاق جاء بمبادرة اسرائيلية وبعد 3 أشهر من المشاورات جرت بوساطة روسيا والولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى.

وشددت المصادر على ان اسرائيل قدمت هذا التنازل مقابل تأجيل النظر في خمسة مشاريع قرارات في اليونيسكو تشجب سياسة اسرائيل في الأراضي المحتلة ومشاريع البناء الاستيطاني والتمييز في مجالات التعليم.

وأوضحت المصادر أن الجانب الفلسطيني وافق على تأجيل النظر في هذه القرارات لستة أشهر أخرى، وهذا للمرة الثانية على التوالي، بعد أن أجلت المنظمة النظر فيها لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إثر وساطة قام بها بين الطرفين المبعوث الروسي لدى اليونيسكو.

وقال الديوان الملكي الاردني في بيان صدر يوم 23 ابريل/نيسان "نجح الأردن وفلسطين وبدعم عربي قوي في دفع اسرائيل، ولأول مرة منذ عام 2004، لقبول قدوم بعثة خبراء مكونة من ممثلين عن مركز التراث العالمي والهيئات الاستشارية التابعة لليونسكو" الى القدس القديمة.

واشار البيان الى أن البعثة تبدأ مهمتها "في تقصي الحقائق، وتقييم حالة الحفاظ على تراث بلدة القدس القديمة يوم 19 ايار/مايو 2013، على ان تقدم نتائج تقريرها وتوصياتها للجنة التراث العالمي قبل انعقاد اجتماعات اللجنة وفي موعد اقصاه الأول من حزيران/يونيو 2013".

واوضح ان اسرائيل تعهدت في رسالة خطية مقدمة لمدير عام اليونسكو وفي بيان علني أمام المجلس التنفيذي في دورته 191 المنعقدة حاليا في باريس، بحضور اجتماع يعقد برعاية اليونيسكو ويحضره خبراء من الأردن وفلسطين في المنظمة الشهر القادم.

وتطالب قرارات اليونسكو اسرائيل بالالتزام باتفاقية لاهاي 1954 المعنية بحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، واتفاقية 1970 الخاصة بتجريم ومنع تهريب ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وكذلك اتفاقية الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي لعام1972، وتفعيل قرارات لجنة التراث العالمي والمجلس التنفيذي والمؤتمر العام لليونسكو.

المصدر: ا ف ب

الأزمة اليمنية