وزير الدفاع الأمريكي: على إسرائيل تحديد موقفها من مسألة توجيه ضربة استباقية إلى إيران من عدمه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613583/

صرح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل بأنه يتعين على إسرائيل أن تحدد موقفها من توجيه ضربة نووية إلى إسرائيل من عدمه، ووصف صفقة السلاح المتوقعة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بأنها "إشارة واضحة جدا" لإيران.

صرح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل في حديث صحفي أدلى به على متن طائرة في طريقه إلى تل أبيب، بأن الولايات المتحدة وإسرائيل متفقتان في الرأي على وجود خطر قادم من إيران، ولكنهما تختلفان في تقدير النقطة التي تتطلب عملا عسكريا أمريكيا أو إسرائيليا لمواجهة هذا الخطر.

ومن المقرر أن يضع هاغل خلال زيارته إلى إسرائيل التي تستغرق يومين اللمسات الأخيرة على صفقة سلاح تزود الولايات المتحدة بموجبها إسرائيل بصواريخ لمقاتلاتها وطائرات التزويد بالوقود "كي سي-135" التي قد تستخدم في شن ضربة بعيدة المدى، وأيضا طائرات النقل "في-22 أوسبري". ووصف هاغل الصفقة بأنها "إشارة واضحة جدا" لإيران.

وأشار هاغل إلى أنه يتعين على إسرائيل أن تحدد موقفها من توجيه ضربة نووية إلى إسرائيل من عدمه وموعد مثل هذه الضربة.

وقال هاغل إن "إسرائيل ستتخذ قرارا بالدفاع عن نفسها"، موضحا أن إسرائيل والولايات المتحدة تتفقان في التزامهما بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي "مع وجود بعض الاختلافات" حول توقيت ذلك.

وأضاف: "يجب أن تكون كافة الاحتمالات على الطاولة في التعامل مع إيران".

هذا ووصل هاغل إلى إسرائيل اليوم 21 أبريل/نيسان في إطار جولة في المنطقة تشمل أيضا عمان والسعودية ومصر والإمارات. ويلتقي هاغل في تل أبيب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشي يعالون.

المزيد حول برنامج زيارة هاغل إلى إسرائيل في إفادة مراسل "روسيا اليوم" في القدس

محلل عربي: أمريكا تريد إبقاء إسرائيل أقوى دولة في الشرق الأوسط

وقال المحلل السياسي عفو إغبارية في حديث لقناة "روسيا اليوم" إن الهدف من الدعم الأمريكي لإسرائيل هو ضمان تفوقها العسكري على كل دول المنطقة. وأشار إلى أن ذلك يندرج في اطار الحلف الأمريكي الإسرائيلي لمواجهة الخطر النووي الإيراني وللتأكيد أن إسرائيل هي الحليف الأقوى لواشنطن في الإقليم.

خبير في قضايا الأمن: الأسلحة الاستراتيجية موجهة ضد إيران

قال المتخصص في قضايا الأمن فادي نحاس في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن الولايات المتحدة تحافظ على تفوق القدرات العسكرية لإسرائيل، مشيرا إلى أن الأسلحة المقدمة إليها هذه المرة هي أسلحة استراتيجية. ورجح نحاس أن تكون هذه الأسلحة موجهة ضد إيران، خاصة وأن تل أبيب مصرة على توجيه ضربة عسكرية.

المصدر: "أسوشيتيد برس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون