مراسل "روسيا اليوم": النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات في العراق ستعلن بعد 5-6 أيام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613576/

أفاد مراسل "روسيا اليوم" في بغداد بأن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات ستعلن بعد 5-6 أيام. وذكر أن النتائج النهائية ستعلن بعد 10 أيام على أقل تقدير.

أفاد مراسل "روسيا اليوم" في بغداد بأن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات ستعلن بعد 5-6 أيام. وذكر أن النتائج النهائية ستعلن بعد 10 أيام على أقل تقدير.

وأضاف المراسل أن عملية العد والفرز مازالت مستمرة في المراكز الانتخابية في المحافظات التي شملتها الانتخابات، في ظل وجود مراقبين دوليين ووكلاء للكيانات السياسية التي شاركت في الانتخابات.

وأكد المراسل ان هذه الانتخابات تعتبر الأكثر تنظيما ضمن العمليات الانتخابية التي جرت في العراق منذ العام 2003، وإن كانت قد  شهدت إقبالا أقل من جانب الناخبين، حيث بلغت نسبة المشاركة 50 بالمئة.

أما بخصوص هذه النسبة فأشار المراسل الى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أكدت ان نسبة الـ 50 في المئة هي نسبة مرضية وتعتبر نجاحا للعملية الانتخابية.

وسجلت في بغداد أدنى نسبة مشاركة بـ 33%، احتلت محافظة صلاح الدين المرتبة الأولى ببلوغها 61%.  

هذا ووصف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الانتخابات بالرسالة الموجهة إلى من وصفهم بالأعداء، مؤكدا أن العملية السياسية ماضية إلى الأمام ولن تتراجع. يذكر أن الساعات الأولى من عملية الاقتراع شهدت خروقا أمنية، بخاصة في محافظة بابل التي شهدت سقوط قذائف هاون وتفجيرات قرب مراكز اقتراع، الأمر الذي أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

التفاصيل في تعليق مراسل "روسيا اليوم" في بغداد

محلل سياسي: منظومة الانتخابات في العراق خاطئة

شكك المحلل السياسي رحيم الشمري في حديث لقناة "روسيا اليوم" بصحة المعلومات عن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية، مؤكدا أن عملية الانتخابات اعتمدت على منظومة خاطئة.

 تعليق المحلل السياسي عدنان السراج